أبو الليل الحضور المميز
عدد المساهمات : 152 تاريخ التسجيل : 04/09/2009
| موضوع: كيف نكتب موضوع التعبير المقال أو القصة الجمعة فبراير 19, 2010 4:55 am | |
| * عند كتابة موضوع التعبير ( المقال ) يجب مراعاة الآتى : 1) اقرأ الموضوعات المطروحة بدقة , ثم تخير أقرب تلك الموضوعات إلى نفسك والذى تجيد الكتابة فيه .
2) اكتب أفكار موضوعك قبل أن تبدأ فى كتابة الموضوع , فمثلاً إذا كان الموضوع عن " الإرهاب والتطرف " تكون الأفكار كالتالى : أ ) مفهوم الإرهاب والتطرف ( وهذه هى المقدمة ) . ب) أسباب الإرهاب والعوامل المشجعة له . جـ) أثر هذا الإرهاب ماديا ونفسيا على الفرد والمجتمع . د ) كيفية مواجهة الإرهاب والقضاء عليه عن طريق : * مواجهة الفرد له . * مواجهة المجتمع له . * مواجهة الحكومة له . * مواجهة وسائل الإعلام المسموعة والمرئية له . * مواجهة علماء الدين له . هـ) نتائج المواجهة والقضاء على الإرهاب ( وهذه هى الخاتمة ) .
3) قسم موضوعك إلى خمس فقرات : * الفقرة الأولى : ( المقدمة ) : وهى قصيرة كتمهيد للموضوع , ومتعلقة به ( فى حدود خمسة أسطر تقريبا ) فمثلاً إذا كان الموضوع عن ( مصر ) ودورها الريادى بين العرب فلتقل : لقد كانت مصر وما زالت قلب الأمة العربية النابض , وشريانها المتدفق , يبصر العرب بعينها , ويشعرون بقلبها , ويبطشون – إن أرادت – بيدها , ويفكرون بعقلها , حتى صار أمرهم أمرها , لذلك فإن مصر أم العرب , ونبراس الهداية فى الشرق الأوسط كله , ولقد كانت دائما جديرة بحمل تلك المسئولية والقيام بها على خير وجه ...
* الفقرة الثانية والثالثة والرابعة : ( الأفكار ) : ثلاث فقرات , يتراوح عدد أسطر كل فقرة ثمانية أسطر تقريبا , وهذه الفقرات الثلاث تتضمن أفكار الموضوع المتنوعة , ويمكن أن تشتمل كل فقرة على فكرة أو أكثر بحيث تستوفى كل أفكار الموضوع . * الفقرة الخامسة : ( الخاتمة ) : وهى فقرة قصيرة تختتم بها مقالك ( موضوعك ) فى حدود أربعة أسطر تقريبا , تتضمن نتيجة ما عرضته من أفكار , وتستخلص الهدف من الموضوع . 4) اترك مسافة بين كل فقرة والتى تليها , وعند بداية كل فقرة اترك مسافة صغيرة بيضاء . 5) ضمن موضوعك شعرا مناسبا , على أن يكتب بطريقة صحيحة , يظهر فيها شطرا كل بيت منفصلين , فعن ريادة مصر مثلا , قل : أنا إن قدر الإله مماتى *** لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدى وعن الذى تتحمله مصر فى سبيل أشقائها أو تجميعهم قل : آه يا مصر : كم تعانين منهم *** والكبير الكبير دوما يعانى 6) ضمن موضوعك آيات قرآنية فى موضعها المناسب , مع مراعاة عدم الخطأ ... فمثلا فى مجال تهذيب السلوك ومواجهة العنف : ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) وقال تعالى : ( ادفع بالتى هى أحسن فإذا الذى بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم ) فإن كنت غير واثق من حفظك للآية فلتقل مثلا : إن الله أمرنا بأن تكون دعوتنا قائمة على الحكمة , وعلى الموعظة الحسنة . 7) استعن بالخيال فهو وسيلة جيدة لتحسين الأسلوب , فإذا كنت تتحدث عن الإرهاب مثلا فلتقل : الإرهاب داء عضال فى جسد البشرية صعب التحمل , عسير العلاج , الإرهاب نار تضطرم وتستعر , وتأتى على الأخضر واليابس فلا تبقى ولا تزر , الإرهاب سهم مسموم , يخرج من جعبة ضمائر خربة ونفوس سقيمة .
يجب أن تنوع فى أسلوبك كلما أمكن للتشويق ودفع الملل : كإستخدام الأساليب الإنشائية , وأساليب القصر , والتقديم والتأخير , والجمل الاسمية والفعلية والمنفية والتعجبية , كما يجب أن تكون أفكارك مرتبة ترتيبا منطقيا مترابطا . 9) إياك والأخطاء النحوية والإملائية , فلاحظ ما يلى : أ ) الفرق بين التاء المربوطة والهاء : * أحبه / أكتبه / قلمه / بلاده / به / له ( هاء ) . * مدرسة / كتابة / قراءة / فكرة / قضاة ( تاء مربوطة ) . ( الهاء : ضمير متصل , أما التاء المربوطة : فهى حرف من أصل الكلمة ) ب) الفرق بين همزة القطع : ( أقبل / إنتاج / أعظم / إن / إلا / ألا / أخذ ) وهمزة الوصل : ( انطلق / اهتداء / استخدام / افهم / الحب / ابن / اسم ) جـ) جمع المذكر السالم , رفعه ونصبه وجره : جاء المؤمنون / رأيت المؤمنين / مررت بالمؤمنين د ) الأسماء الخمسة : ( ذو / ذا / ذى ) : ذو العقل يشقى فى النعيم / إن ذا اللب موقن / مررت بذى علم كثير هـ) الأفعال الخمسة : ( يقاتلون / يقاتلان / تقاتلين ) : المؤمنون يسالمون من يسالمهم / ولن يستسلموا لأحد / ولم يكونوا ضعفاء و ) المنصوبات ولا سيما خبر كان : كان الرجل مجتهدا / وأصبح صبورا جلدا متفهما للمواقف وكذلك بعض المنصوبات الأخرى مثل : اسم إن , الحال المفردة , التمييز , المفعول به , المفعول لأجله , المفعول المطلق , والتوابع التى تتبع المنصوب ( النعت , والتوكيد , والبدل , والمعطوف ) . ز ) الهمزة ورسمها ووضعها : الآداب / القرآن / أمن / آمن / إيمان / المؤمن / إن / أن / شىء / شواطئ / جزء / فجأة ( جاء علماؤهم / رأيت علماءهم / مررت بعلمائهم ) ïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïï
10) لاحظ علامات الترقيم : الفاصلة ( , ) * بعد كل جملة , وبين الشىء وأقسامه , وبعد المنادى مثل : * فصول السنة أربعة : الربيع , والصيف , والخريف , والشتاء . * يا قوم , تعاونوا على البر . النقطة ( . ) * توضع فى نهاية الجملة التى انتهت بها الفكرة , وفى نهاية كل فقرة . الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) * بين جملتين إحداهما سبب فى الأخرى * سأعتذر عن حضور الدرس ؛ لأننى أشعر بالإرهاق . علامة الاستفهام ( ؟ ) * بعد أسلوب الاستفهام مثل : كيف حالك ؟ النقطتان ( : ) * بعد القول مثل : قال الشاعر : ................ علامة التعجب أو التأثر ( ! ) * بعد جملة التعجب مثل : ما أعظم مصر ! الشرطة ( - ) * بين ركنى الجملة إذا طال الركن الأول , وتوضع أيضا بعد الكلمات : أولا – ثانيا – ثالثا ... , وكذلك فى أول الجملة الاعتراضية ونهايتها . * الإنسان الذى يعمل بإخلاص , ويتفانى فى العمل الذى يقوم به , ويكون صادقا – قلبا وقالبا – يستحق أن يحتذى به . علامة التنصيص ( " " ) * يوضع بينهما الكلام المنقول عن الغير بنفس النص . * قال تعالى : " وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب " . القوسان ( ) * توضع بينهما الأرقام , وسنوات الميلاد , والوفاة . * الرقم (100) يكتب مئة أو مائة .
11) يجب مراجعة ما كتبت فربما تجد ما يحتاج إلى تصويب .
إسترشادات * يمكن الاستعانة ببعضها إذا كانت تتلاءم مع أفكار موضوعك 1) آيات قرآنية : قال تعالى : ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ) . ( وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا ) . ( كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ) ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) . ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُواْ وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ ) . ( وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ) . ( وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ) . ( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ ) . ( اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ) . ( وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ ) . ( ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ ) . ( وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا ) . ( وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) . ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ) . ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء ) . ( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ) . ( وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ) . ( تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ) .
ïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïïï
2) أحاديث نبوية : " اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد " . " اطلبوا العلم ولو فى الصين " . " العلماء ورثة الأنبياء " . " إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضى بما يصنع " . " من أذى ذميا فقد آذانى " . " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا " .
القصة * إرشادات : اقرأ رأس موضوع القصة جيدا وافهم الهدف والدرس المستفاد الذى يخرج به القارئ مع مراعاة العناصر الآتية : 1) الشخصيات : محورية : أبطال القصة . ثانويــــة : هامشية . وتكثر الشخصيات فى القصة الاجتماعية وتقل فى قصة التحليل النفسى . 2) الحكايات أو الأحداث : بعرض تفاصيل القصة مرتبة ترتيبا زمنيا حسب الأماكن والأحداث التى تقوم بها الشخصيات مع تصوير الشخصيات ومميزاتهم . 3) العقدة : التى تأتى نتيجة للأحداث وتسلسلها وتصادمها حتى الوصول إلى ذروتها . 4) الحل : وهو لحظة كشف غموض الأحداث ليخرج القارئ بالدرس المستفاد من القصة . ** ملحوظة : يجب أن يكون أسلوبك جذابا فى السرد واختر الألفاظ المناسبة والجمل القصيرة . مع مراعاة التنسيق فى الكتابة وعلامات الترقيم وتجنب الأخطاء النحوية والإملائية . | |
|