| شرح احكام التجويد للشيخ محمد عبدالله ناروز (متجدد دوريا ) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد عبدالله ناروز مراقب عام المنتدى
عدد المساهمات : 2807 تاريخ التسجيل : 16/04/2011 العمر : 33 الموقع : اللهم انى اسالك الفردوس الاعلى فى الجنة
| موضوع: شرح احكام التجويد للشيخ محمد عبدالله ناروز (متجدد دوريا ) الجمعة أغسطس 12, 2011 3:55 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوانى واخواتى :
كلنا يعلم ان القران الكريم هو كلام الله سبحانه وتعالى الذى لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه
تنزيل من حكيم حميد * ولقد امرنا ربنا جل وعلا ان نقرا القران كما قراه النبى المصطفى العدنان
فقال جل وعلا (ورتل القران ترتيلا)
والترتيل كما عرفه الامام على رضى الله عنه هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف
لذا قررت مستعينا بالله متوكلا عليه جل وعلا ان اقوم بشرح احكام التجويد
بطريقة سهلة وبسيطة وميسرة يستطيع القارئ من خلال قرائته ان يفهمها
راجيا من الله التوفيق والاخلاص والقبول انه ولى ذلك ومولاه | |
|
| |
محمد عبدالله ناروز مراقب عام المنتدى
عدد المساهمات : 2807 تاريخ التسجيل : 16/04/2011 العمر : 33 الموقع : اللهم انى اسالك الفردوس الاعلى فى الجنة
| موضوع: رد: شرح احكام التجويد للشيخ محمد عبدالله ناروز (متجدد دوريا ) الثلاثاء أغسطس 16, 2011 8:43 pm | |
| الدرس الاول (مقدمة فى علم التجويد )
اولا المقصود بعلم احكام التجويد :
هو :علم يتضمن الاحكام الخاصة بتلاوة القران الكريم والتى يستطيع القارئ من
خلال تطبيقه لهذه الاحكام ان يقرا القران الكريم كما انزله رب العالمين على نبيه
محمد خاتم الانبياء وسيد المرسلين
ثانيا فضل هذا العلم :
هو من ارفع العلوم قدرا واجلها شرفا وفخرا واعظمها محلا وفخرا
وذلك لانه يتعلق باشرف كلام انزل على اشرف بشر الا وهو كلام الله تعالى
ثالثا حكم تعلم هذا العلم وحكم العمل به :
اما عن حكم تعلمه فهو فرض كفاية
واما حكم العمل به فهو فرض عين على القارئ ولذا قال الامام بن الجزرى : والاخذ بالتجويد حتم لازم ***من لم يجود القران اثم لانه به الاله انزلا *********وهكذا منه الينا وصلا
رابعا الهدف من دراسة هذا العلم :
ارضاء الله سبحانه وتعالى بتلاوة القران الكريم تلاوة صحيحة
سليمة من اللحن سواء كان خفيا ام جليا
والى لقاء اخر ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عدل سابقا من قبل محمد عبدالله ناروز في السبت سبتمبر 03, 2011 5:12 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
محمد عبدالله ناروز مراقب عام المنتدى
عدد المساهمات : 2807 تاريخ التسجيل : 16/04/2011 العمر : 33 الموقع : اللهم انى اسالك الفردوس الاعلى فى الجنة
| موضوع: رد: شرح احكام التجويد للشيخ محمد عبدالله ناروز (متجدد دوريا ) الأربعاء أغسطس 17, 2011 7:52 pm | |
| الدرس الثانى (اللحن واقسامه )
قلنا فى الدرس الماضى ان :
الهدف من دراسة علم التجويدهو :
ارضاء الله سبحانه وتعالى بتلاوة القران الكريم تلاوة صحيحة
سليمة من اللحن سواء كان خفيا ام جليا
فما هو اللحن وما هى اقسامه ؟
اللحن هو :الخطأ والميل عن الصواب
والمقصود به فى التلاوة هو :تلاوة القران الكريم تلاوة فيها اخطاء
سواء كانت هذه الاخطاء ظاهرة ومعلومة ام مستترة وغير معلومة للبعض
وينقسم اللحن الى قسمين هما :
*/القسم الاول اللحن الجلى وهو :الظاهر الواضح وهو عبارة عن خطأ
يطرأ على الفاظ القران فيخل بعرف القراءة ومعناها وصوره كالاتى ؛
1/تبديل الحروف كتبديل الثاء بالسين والتاء بالطاء والعكس فى كل منها
2/تغيير الحركات الضمة الى كسرة او فتحة والعكس
وهذا اللحن يسمى بالجلى لانه ظاهر لجميع الناس
وحكمه انه حرام ان فعله القارئ متعمدا
اما من فعله جاهلا او ناسيا فليس عليه شئ
*/القسم الثانى اللحن الخفى :وهو المستتر
وهو عبارة عن خطأ يطرأ على الفاظ القران فيخل بعرف القراءة دون معناها
وصوره كالاتى ؛
1/اهمال احكام التلاوة مطلقا او بعضها
2/الخطأ فى تنفيذ الاحكام كمد المقصور وقصر الممدود وترك الغنة فى الاخفاء
3/المبالغة فى التنفيذ كمد الطبيعى اكثر من حركتين او الغنه بمقدار اكثر من
حركتين او الزيادة على ست حركات فى المد اللازم وهكذا
واللحن الخفى سمى بالخفى لانه لا يعلمه الا اهل علم التجويد والدارسين له
ويخفى على عامة الناس
وحكمه انه ان تعمده القارئ قيل يكره وقيل يحرم ذلك واما من فعله جاهلا
او ناسيا فليس عليه شئ
والى لقاء اخر ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عدل سابقا من قبل محمد عبدالله ناروز في السبت سبتمبر 03, 2011 5:14 pm عدل 4 مرات | |
|
| |
محمد عبدالله ناروز مراقب عام المنتدى
عدد المساهمات : 2807 تاريخ التسجيل : 16/04/2011 العمر : 33 الموقع : اللهم انى اسالك الفردوس الاعلى فى الجنة
| موضوع: رد: شرح احكام التجويد للشيخ محمد عبدالله ناروز (متجدد دوريا ) السبت أغسطس 20, 2011 11:26 am | |
| الدرس الثالث (اركان القراءة الصحيحة)
ان القران الكريم يقرأ بعدة قراءات * لكن هناك شروط لا بد من توافراها
فى القراءةحتى يحكم لها بالصحة والثبوت *
فان سقط شرط من هذه الشروط فان القراءة تكون غير صحيحة *
وهذه الشروط تسمى باركان القراءة وهى ثلاثة اركان كالاتى:
*/اتصال السند بالنبى صلى الله عليه وسلم وصحة هذا السند:
بمعنى ان ياخذ القارئ القران عن شيخ هذا الشيخ كان اخذا للقران عن
شيخ اخر وهكذا الى ان يصل بالسند الى سيدنا رسول الله *
*/ضرورة الموافقة لوجه من وجوه الرسم العثمانى ولو احتمالا
*/ضرورة الموافقة لوجه من وجوه اللغة العربية :
فان توفرت تلك الشروط فى القراءة صحت والا فلا
ولقد جمع ابن الجزرى تلك الشروط فقال :
فكل ما وافق وجه نحو **** وكان للرسم احتمالا يحوى
وصح اسنادا هو القران****فهذه الثلاثة الاركان
والى لقاء اخر ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عدل سابقا من قبل محمد عبدالله ناروز في السبت سبتمبر 03, 2011 5:15 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
محمد عبدالله ناروز مراقب عام المنتدى
عدد المساهمات : 2807 تاريخ التسجيل : 16/04/2011 العمر : 33 الموقع : اللهم انى اسالك الفردوس الاعلى فى الجنة
| موضوع: رد: شرح احكام التجويد للشيخ محمد عبدالله ناروز (متجدد دوريا ) الثلاثاء أغسطس 23, 2011 8:26 pm | |
| الدرس الرابع (مراتب قراء القران الكريم )
ان مراتب قراءة القران الكريم اربعة مراتب هى :
المرتبة الأولى : التحقيق وهو القراءة بتؤدة وطمأنينة بقصد التعليم مع تدبر المعاني ومراعاة الأحكام .
المرتبة الثانية : الترتيل وهو القراءة بتؤدة وطمأنينة لا بقصد التعليم مع تدبر المعاني ومراعاة الأحكام وهذه الرتبة افضل المراتب لانها الواردة فى كتاب الله جل وعلا فى سورة المزمل (ورتل القران ترتيلا).
المرتبة الثالثة : الحدر وهو القراءة بسرعة مع مراعاة الأحكام .
المرتبة الرابعة : التدوير وهو القراءة بحالة متوسطة بين التؤدة والإسراع مع مراعاة الأحكام .
والى هذا اشار الامام ابن الجزرى فقال : ويقرا القران بالتحقيق مع **** حدر وتدوير وكل متبع
والى لقاء اخر ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عدل سابقا من قبل محمد عبدالله ناروز في السبت سبتمبر 03, 2011 5:16 pm عدل 3 مرات | |
|
| |
محمد عبدالله ناروز مراقب عام المنتدى
عدد المساهمات : 2807 تاريخ التسجيل : 16/04/2011 العمر : 33 الموقع : اللهم انى اسالك الفردوس الاعلى فى الجنة
| موضوع: رد: شرح احكام التجويد للشيخ محمد عبدالله ناروز (متجدد دوريا ) الجمعة أغسطس 26, 2011 3:30 pm | |
| الدرس الخامس (التعريف برواية حفص عن عاصم )
رواية حفص عن عاصم هي الرواية أو التلاوة لكتاب الله تعالى (القرآن الكريم) لحفص على شيخه الإمام عاصم. إن هذا القارئ كان ممن التزم بهذه الطريقة في قراءته لكتاب الله وأتقنها وصار شيخا فيها بعد معلمه وله طلابه وتلاميذه الذين يأخذون عنه فالنسبة هنا نسبة التزام لطريقة القراءة وليست نسبة اختراع بمعنى أن حفصا مثلا أو غيره ليس هو الذي اخترع هذه الطريقة حاشا لله، وإنما لسبب اتقانه وبراعته وحفظه في عصره واشتهاره بتلاوته القرآن بها وبذلك وقع الاختيار عليه لنسبة الرواية إليه لا إلى غيره ولم تعد تنسب هذه الروياة إلى الصحابي أو التابعي، وأما عاصم فهو شيخ الإمام حفص كما سيأتي ذلك لاحقا.
ذلك لأن العلماء كانوا يختارون عند تدوين أشهر القراءات الصحيحة إماما شيخا وتلميذين لكل شيخ، فالشيخ هو الإمام عاصم والتلميذين هما حفص وشعبة ولكن رواية حفص بأشهر من رواية شعبة لذلك لا يعلم كثير من الناس سوى رواية حفص.
ترجمة مختصرة عن الشيخ عاصم وتلميذه حفص
عاصم بن بهدلة أبي النَّجُود الكوفي، وقيل اسم أبيه عبد الله وكنيته أبو النجود، واسم أم عاصم "بهدلة" وكنيته أبو بكر، وهو أحد القراء السبعة (من قراء الشاطبية)، وهو تابعي جليل. وإسناد عاصم في القراءة ينتهي إلى عبد الله بن مسعود وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما، ويأتي إسناده في العلو بعد ابن كثير وابن عامر، فبين عاصم وبين النبي صلى الله عليه وسلم رجلان.
وقرأ عاصم على أبي عبد الرحمن عبد الله بن حبيب بن ربيعة السلمي الضرير وعلى أبي مريم زر بن حبيش بن خباشة الأسدى، وعلى عمرو سعد بن إلياس الشيباني.
وكان عاصم يقرئ حفصاًبقراءة علي بن أبي طالب التي يرويها من طريق أبي عبد الرحمن. توفي عاصم سنة 120 من هـ.
هو حفص بن سليمان بن المغيرة بن أبي داود الأسدي الكوفي الغاضري البزّاز ـ نسبة لبيع البز أي الثياب ـ وكنيته : أبو عمر، ولد سنة تسعين. ويعرف بحفص. أخذ القراءة عرْضاً وتلقيناً عن عاصم، وكان ربيبه ـ ابن زوجته ـ. وتوفي حفص سنة 180 هـ.
قال الداني : وهو الذي أخذ قراءة عاصم على الناس تلاوة، ونزل بغداد فأقرأ بها، وجاور بمكة فأقرأ بها، قال يحيى بن معين : الرواية الصحيحة التي رويت عن قراءة عاصم هي رواية أبي عمر حفص بن سليمان.
وقال أبو هشام الرفاعي : كان حفص أعلم أصحاب عاصم بقراءة عاصم فكان مرجحاً على شعبة بضبط الحروف، وقال الذهبى : هو في القراءة ثقة ثبت ضابط، وقال ابن المنادي : قرأ على عاصم مراراً، وكان الأولون يعدونه في الحفظ فوق أبي بكر بن عياش. ويصفونه بضبط الحروف التي قرأها على عاصم، وقرأ الناس بها دهراً طويلاً وكانت التي أخذها عن عاصم ترتفع إلى على رضي الله عنه.
روى عن حفص أنه قال : قلت لعاصم إن أبا بكر شعبة يخالفني في القراءة، فقال أقرأتك بما أقرأني به أبو عبد الرحمن السلمي عن علي، وأقرأت أبا بكر بما أقرأني به زر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.
والى لقاء اخر ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
| |
|
| |
محمد عبدالله ناروز مراقب عام المنتدى
عدد المساهمات : 2807 تاريخ التسجيل : 16/04/2011 العمر : 33 الموقع : اللهم انى اسالك الفردوس الاعلى فى الجنة
| |
| |
اسلام حسانين مشرف
عدد المساهمات : 1489 تاريخ التسجيل : 08/05/2010 العمر : 29
| موضوع: رد: شرح احكام التجويد للشيخ محمد عبدالله ناروز (متجدد دوريا ) الخميس أكتوبر 13, 2011 3:06 am | |
| جزاك الله كل خير يا شيخ محمد | |
|
| |
return to allah مشرفة حواء
عدد المساهمات : 1091 تاريخ التسجيل : 20/12/2010
| موضوع: رد: شرح احكام التجويد للشيخ محمد عبدالله ناروز (متجدد دوريا ) الخميس أكتوبر 13, 2011 7:26 am | |
| جزاك الله خيرا ياشيخ محمد وجعل هذا العمل فى ميزان حسناتك | |
|
| |
محمد عبدالله ناروز مراقب عام المنتدى
عدد المساهمات : 2807 تاريخ التسجيل : 16/04/2011 العمر : 33 الموقع : اللهم انى اسالك الفردوس الاعلى فى الجنة
| موضوع: رد: شرح احكام التجويد للشيخ محمد عبدالله ناروز (متجدد دوريا ) السبت أكتوبر 15, 2011 8:07 pm | |
| الدرس السابع (الاستعاذه واحكامها )
*معناها : الاستعاذه هى قول القارئ (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم )عند بدء القراءة ومعناها :الاعتصام بالله والالتجاء اليه والتحصن به من الشيطان الرجيم
*صيغها : للاستعاذة صيغ كثيره ومنها : 1/اعوذ بالله من الشيطان الرجيم وهذه الصيغه هى المشهورة والمتفق عليها وذلك لانها الوارده فى كتاب الله تعالى فى سورة النحل قال تعالى (فاذا قرات القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ) 2/اعوذ بالله اللطيف الخبير من الشيطان الرجيم 3/اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه 4/اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
وقد ذكر ذلك الامام الشاطبى فى متن الشاطبيه فى القرات السبع فقال : اذا ما اردت الدهر تقرا فاستعذ ****جهارا من الشيطان بالله مسجلا على مااتى فى النحل يسرا وان تزد ****لربك تنزيها فلست مجهلا وقد ذكروا لفظ الرسول فلم يزد ****ولو صح هذا النقل لم يبق مجملا
*حكم الاستعاذه : اختلف العلماء فى حكم الاستعاذه فقال بعضهم هى واجبه وقال بعضهم هى مندوبه مستحبه ويرجع الاختلاف الى اختلافهم فى نوع الامر فى قوله (فاستعذ )اهو للوجوب ام للندب ؟ وعلى كل فالافضل الاستعاذه لانها سبب من الاسباب التى تدفع الشيطان ووساوسه عن العبد
*احوالها (متى يسر بها ومتى يجهر ): يسر بالاستعاذه فى حالتين هما :الصلاة والقرءة الفرديه ويجهر بها فى حالتين هما :المحافل والمناسبات وفى مقام التعليم
والى لقاء اخر ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
| شرح احكام التجويد للشيخ محمد عبدالله ناروز (متجدد دوريا ) | |
|