ابونجم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ابونجم

نظرة مشرقة من أجل مستقبل أفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
*قالو البلد خربت والناس مابقوش ناس ** والاخلاق انعدمت والضعيف صبح ينداس * قالو كلام يهد جبال و يغلي الدم جوايا ** رد قلبي وقال مهما يحصل وطني الأساس * هو بلادي وثروة ولادي وهو التاريخ ** هو الحضارة وأرض الجدود وهوالخــلاص * قالو مفيش فايدة كرهنا خلاص وملينا ** مفيش حل غير النار وضرب الرصـــــاص * دمر واحرق وطنك يا خاين ايوة خاين ** بعت بلدك وناسك وبقيت للعدا زي المداس * بترمي النار و تقتل و بتهتف للوطـــن ** والوطن بيقولك ملعون من الساس للراس * الضعف عار وخيبة واليأس بيهدمنـــا ** فين الأمل , فين العمل , فين الإخــــلاص * كتر الكلام مش هيفيد بلدنا ولا يبنيها ** ليه مانقولش الحــق يا أما نسكت وخلاص * ريح لسانك شوية و مد أيديك بالخــير ** بلدنا عايزة رجالة ,عايزة شباب حـــراس * بلدنا عايزة الي يبنيها وبروحو يفديها ** مش عايزة شباب ضعيف تايه ومحتـــاس * الله أكبر , فوقوا واصحوا وابنوا بلدنا ** اطردوا الشيطان و استعيذوا برب النــاس * يارب احمي مصر واهلك من يعاديها ** و اهدينا طريق الحق واكفينا شر الوسواس * يارب مالناش غيرك تجمعنا وتوحدنا ** وتخلينا عايشين بين الأمم رافعيـــن الراس *.......
يارب مصر التي ارسلت لها يوسف ليحفظها من سنوات العجاف يارب مصر التي ارسلت لها موسي ليحفظها من عبادة الاصنـام يارب مصر التي ارسلت منها هاجر زوجة ابراهيم عليه الســـلام يارب مصر التي جعلت منها مارية القبطية زوجة لحبيبك العدنان يارب مصر التي ارسلت فيها عيسي بانجيلك عليه الســــــلام يارب مصر التي ذكرتها في قرآنك ووصفتها بالامن والامــــــــان اللهم بحق كل نبي وضع عليها قدمه ، وذكر فيها اسمك ، وتلي فيها كتابك ، واثنى عليه خير كما اثنى عليها سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ان تحفظ مصر من كل سوء وشر يا ارحم الراحمين يارب من اراد باهلها كيدا فعليك به يارب العالمين يارب لقد عجزت ايدينا على وجود الحل ، ولم تعجز الستنا على سؤال من بيده النجاة وفيه الرجاء والامل ،يارب لقد عجزت عقولنا على التفكير ، ولم تعجز أفئدتنا على مناجاة من بيده التدبير ،يارب يارب يارب احفظ مصر يارب العالمين وأهلك الظالمين بالظالمن وأخرجنا من بينهم سالمين وأحفظ أهلها وشبابها المسلمين بحفظك وكنفك ياقدير .......

 

  الزائر الذي لابد أن يزورك

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عماد الصياد
المغفور له بإذن الله
عماد الصياد


عدد المساهمات : 594
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
العمر : 42

 الزائر الذي لابد أن يزورك Empty
مُساهمةموضوع: الزائر الذي لابد أن يزورك    الزائر الذي لابد أن يزورك Emptyالخميس يوليو 07, 2011 3:59 pm

لحمد لله وبعد؛
فإن من الأمور الواضحات الجليات، في دين رب الأرض والسماوات، الإيمان بملائكته الكرام، وهذا معلوم من الدين بالضرورة فلا يكمل إيمان عبدٍ حتى يؤمن بهم ويقر بوجودهم، وهذا العالم هو من الأمور الغيبيات التي يطلع الله من شاء من عباده عن ماهيتها، فلذلك يحرم القول عليهم بغير برهان بين ودليل عين.

ونسمع بعض العوام يقولون: الله يجعل عزرائيل يقبض روحك، أو غيرها من العبارات التي توحي أن اسم ملك الموت مستقرٌ عندهم بهذا الاسم " عزرائيل ".

فما صحة نسبة اسم ملك الموت بـ " عزرائيل "؟ وهل ورد فيه نص؟

أولاً: ما معنى اسم عِـزْرَائِـيـل؟
ذكر القرطبي في " أحكام القرآن " (14/62 63) معنى اسم " عزرائيل " فقال: واسمه عزرائيل ومعناه عبد الله. ا. هـ.
ويقال أن معناه: عبد الجبار.
والإمام القرطبي يقر بأن اسم ملك الموت هو عزرائيل.

ثانيا: ما ورد في القرآن عن ملك الموت:
جاءت نصوص القرآن بذكر ملك الموت من غير تحديد اسم له فقال - تعالى -: " قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ " [السجدة: 11].

قال ابن كثير في تفسيره (6/360 361): الظَّاهِر مِنْ هَذِهِ الْآيَة أَنَّ مَلَك الْمَوْت شَخْص مُعَيَّن مِنْ الْمَلَائِكَة كَمَا هُوَ الْمُتَبَادَر. ا. هـ.

وجاء في آيات أخرى أن الناس تتوفاهم ملائكة وليس ملك فقال - تعالى -: " وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ " [الأنعام: 61].
وقال - تعالى -: " إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ " [النساء: 97].
وقال - تعالى -: " الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ " [النحل: 28].

فهذه الآيات تبين أن الذي يقوم بقبض أرواح الناس هم ملائكة، وفي الآية الأخرى سماه الله - تعالى -: ملك الموت، فما هو الجمع بين هذه الآيات؟

قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في أضواء البيان (6/504):
فتحصل أن إسناد التوفي إلى ملك الموت في قوله - تعالى -: " قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ " [السجدة: 11]، لأنه هو المأمور بقبض الأرواح. وأن إسناده للملائكة في قوله: " فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ " [محمد: 27]، ونحوها من الآيات لأن لملك الموت أعوانا يعملون بأمره. وأن إسناده إلى الله في قوله - تعالى -: " اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا " [الزمر: 42]، لأن كل شيء كائنا ما كان لا يكون إلا بقضاء الله وقدره والعلم عند الله. ا. هـ.
فالظاهر من هذه النصوص أن الله لم يسمِ الملك الذي يقبض أرواح الناس باسم معين.

ثالثاً: ما ورد في السنة:
لم يرد في حديث مرفوع إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - أن اسم ملك الموت هو " عزرائيل "، ولكن وردت آثار نوردها:
1 - عن وهب بن منبه قال: إذا كان يوم القيامة يقول الله - عز وجل -: يا إسرافيل هات ما وكلتك به. فيقول: نعم يا رب في الصور كذا وكذا ثقبة، وكذا روح للإنس منها كذا وكذا، وللجن منها كذا وكذا، وللشياطين منها كذا وكذا، وللوحوش منها كذا وكذا، وللطير منها كذا وكذا، وللبهائم منها كذا وكذا، وللهوام منها كذا وكذا، وللحيتان منها كذا وكذا، فيقول الله - عز وجل -: خذه من اللوح. فإذا هو مثلا بمثل لا يزيد ولا ينقص، ثم يقول - عز وجل -: هات ما وكلتك يا ميكائيل. فيقول: نعم يا رب أنزلت من السماء كذا وكذا كيلة، وزنة كذا وكذا مثقالا، وزنة كذا وكذا قيراطا، وزنة كذا وكذا خردلة، وزنة كذا وكذا درة، أنزلت في سنة كذا وكذا كذا وكذا، وفي شهر كذا وكذا كذا وكذا، وفي جمعة كذا وكذا كذا وكذا، وفي يوم كذا وكذا كذا وكذا، وفي ساعة كذا وكذا كذا وكذا أنزلت للزرع منه كذا وكذا، وأنزلت للشياطين منه كذا وكذا، وأنزلت للإنس منه كذا وكذا، وأنزلت للبهائم كذا وكذا، وأنزلت للوحوش كذا وكذا، وللطير كذا وكذا، وللحيتان كذا وكذا، وللهوام كذا وكذا. فذلك كله كذا وكذا، فيقول: خذه من اللوح. فإذا هو مثلا بمثل لا يزيد ولا ينقص، ثم يقول: يا جبريل هات ما وكلتك به. فيقول: نعم يا رب أنزلت على نبيك فلان كذا وكذا آية في شهر كذا وكذا، في جمعة كذا وكذا، في يوم كذا وكذا، وأنزلت على نبيك فلان كذا وكذا آية، وكذا وكذا سورة، فيها كذا وكذا آية. فذلك كذا وكذا آية، فذلك كذا وكذا حرفا، وأهلكت كذا وكذا مدينة، وخسفت بكذا وكذا. فيقول: خذه من اللوح. فإذا هو مثلا بمثل لا يزيد ولا ينقص. ثم يقول: هات ما وكلتك به يا عزرائيل. فيقول: نعم يا رب فبضت روح كذا وكذا إنسي، وكذا وكذا جني، وكذا وكذا شيطان، وكذا وكذا غريق، وكذا وكذا حريق، وكذا وكذا كافر، وكذا وكذا شهيد، وكذا وكذا هديم، وكذا وكذا لديغ، وكذا وكذا في سهل، وكذا وكذا في جبل، وكذا وكذا طير، وكذا وكذا هوام، وكذا وكذا وحش. فذلك كذا وكذا جملته كذا وكذا، فيقول: خذه من اللوح. فإذا مثلا بمثل لا يزيد ولا ينقص، فالله- تبارك وتعالى -علم قبل أن يكتب وأحكم، فذلك قول الله - عز وجل -: " هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ " [الحديد: 3]. أخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في " العَظَمة " (394).

قال المحقق لكتاب العظمة في الحاشية: وإسناده ضعيف لأن فيه محمد بن إبراهيم بن العلاء منكر الحديث. ولا يخلو أن يكون الأثر من الإسرائيليات التي اشتهر بروايتها وهب بن منبه. ا. هـ.

2 - عن أشعث بن شعيب - رضي الله عنه - قال: سأل إبراهيم - عليه السلام - ملك الموت واسمه عزرائيل وله عينان في وجهه، وعين في قفاه فقال: يا ملك الموت ما تصنع إذا كانت نفس بالمشرق ونفس بالمغرب، ووضع الوباء بأرض، والتقى الزحفان كيف تصنع؟ قال أدعو الارواح بإذن الله فتكون بين أصبعي هاتين، قال: ودحيت له الأرض فتركت مثل الطست يتناول منها حيث شاء، قال: وهو الذي بشره بأنه خليل الله - عز وجل -. أخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في " العَظَمة " (443).

قال المحقق لكتاب العظمة: إسناده مقطوع، ورجاله ثقات سوى حكام فإنه صدوق له غرائب، والخبر من الإسرائيليات. ا. هـ.
وقد وجدت بعضا من القصص ورد فيها ذكر " عزرائيل " على أنه ملك الموت، ولكني أعرضت عنها بسبب غرابتها ونكارتها الواضحة.

رابعا: كلام أهل العلم في المسألة:
قال ابن كثير في البداية والنهاية (1/42): وأما ملك الموت فليس بمصرح باسمه في القرآن، ولا في الأحاديث الصحاح، وقد جاء تسميته في بعض الآثار بعزرائيل. ا. هـ.

وقال السيوطي في حاشيته على سنن النسائي: ‏لَمْ يَرِدْ تَسْمِيَته فِي حَدِيث مَرْفُوع وَوَرَدَ عَنْ وَهْب بْن مُنَبِّه أَنَّ اِسْمه عِزْرَائِيل رَوَاهُ أَبُو الشَّيْخ فِي الْعَظَمَة. ا. هـ.

وقال أيضا في " الإتقان " (ص 539):
(ملك الموت) اشتهر على الألسن أن اسمه عزرائيل ورواه أبو الشيخ ابن حبان عن وهب. ا. هـ.

وقال أيضا في " مفحمات الأقران في مبهمات القرآن " (ص 45):
(ملك الموت) أخرج أبو الشيخ عن وهب أن اسمه " عزرائيل ". ا. هـ.

وقال الشيخ الدكتور محمد بن عبد الوهاب العقيل في كتابه " معتقد فرق المسلمين واليهود والنصارى والفلاسفة والوثنين في الملائكة المقربين " (ص 55):
عزرائيل: المشهور عند كثير من الناس أن هذا الاسم لملك الموت. وهذا الاسم لم يرد في الكتاب ولا في السنة الصحيحة وإنما ورد في بعض الآثار والمقطوعات التي لا يجوز الاحتجاج بها فلا ينبغي تسمية ملك الموت بهذا الاسم لعدم ثبوته، والله أعلم. ا. هـ.

وقال الشيخ بكر أبو زيد في " معجم المناهي اللفظية " (ص 390):
عزرائيل: خلاصة كلام أهل العلم في هذا: أنه لا يصح في تسمية ملك الموت بعزرائيل ولا غيره حديث والله أعلم. ا. هـ.

وقد ذهب بعض العلماء إلى تسمية ملك الموت بـ " عزرائيل " استنادا على الآثار الواردة آنفا ومنهم:
شيخ الإسلام ابن تيمية فقد قال في الفتاوى (16/34): الَّذِي عَلَيْهِ أَكْثَرُ النَّاسِ أَنَّ جَمِيعَ الْخَلْقِ يَمُوتُونَ حَتَّى الْمَلَائِكَةُ وَحَتَّى عِزْرَائِيلُ مَلَكُ الْمَوْتِ. ا. هـ.

وقال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في الأضواء (6/504): ظاهر هذه الآية الكريمة أن الذي يقبض أرواح الناس ملك واحد، وهذا هو المشهور وقد جاء في بعض الآثار أن اسمه عزرائيل. ا. هـ.

خامسا: فوائد ذات صلة:
الفائدة الأولى:
جاء في كتاب " فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك " في مسائل الردة سؤال نصه:
مَا قَوْلُكُمْ فِيمَنْ سَبَّ عَزْرَائِيلَ - عليه السلام - وَلَمْ يَعْتَقِدْ مَلَكِيَّتَهُ وَلَمْ يَعْلَمْ وُجُوبَ حُرْمَتِهِ وَسَمَّاهُ إزْرَائِينَ أَوْ إزْرَائِيلَ أَوْ مُنْكَرًا وَنَكِيرًا - عليهما السلام - وَسَمَّاهُمَا نَكِيرًا وَمَنْكُورًا فَهَلْ لَا يُعْذَرُ بِجَهْلِهِ أَمْ لَا؟

فَأَجَبْت بِمَا نَصُّهُ: الْحَمْدُ لِلَّهِ وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى سَيِّدِنَا رَسُولِ اللَّهِ لَا يُعْذَرُ بِجَهْلِهِ وَيُقْتَلُ وَلَوْ تَابَ قَالَ فِي الْمَجْمُوعِ: وَإِنْ عَابَ مَلَكًا أَوْ نَبِيًّا وَلَوْ فِي بَدَنِهِ قُتِلَ وَلَوْ جَاءَ تَائِبًا إلَّا أَنْ يُسْلِمَ الْكَافِرُ وَلَا يُعْذَرُ بِجَهْلٍ وَزَلَلِ لِسَانٍ أَوْ سُكْرٍ وَاَللَّهُ - سبحانه وتعالى - أَعْلَمُ وَصَلَّى اللَّهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَسَلَّمَ. ا. هـ.

وجاء أيضا في " مواهب الجليل في شرح مختصر الشيخ خليل " في باب الردة ما نصه:
(مَسَائِلُ) مِنْ فَتَاوَى الشَّيْخِ سِرَاجِ الدِّينِ الْبُلْقِينِيُّ وَالشَّيْخِ عِزِّ الدِّينِ بْنِ عَبْدِ السَّلَامِ الشَّافِعِيِّ تَتَعَلَّقُ بِشَيْءٍ مِنْ مَعْنَى هَذَا الْبَابِ سُئِلَ الْبُلْقِينِيُّ عَنْ رَجُلٍ أَمْسَكَ غَرِيمًا لَهُ وَقَالَ: لَوْ وَقَفَ عِزْرَائِيلُ قَابِضُ الْأَرْوَاحِ مَا سَيَّبْته إلَّا بِحُكْمِ الشَّرْعِ فَأَجَابَ إذَا كَانَ مُرَادُهُ لَوْ وَقَفَ لِقَبْضِ رُوحِي مَا سَيَّبْته فَلَا يَجِبُ عَلَيْهِ لِأَنَّهُ إنَّمَا صَدَرَ ذَلِكَ بِالنِّسْبَةِ إلَى مَا يَتَعَلَّقُ بِذَلِكَ وَمَعْنَى لَا أُسَيِّبُهُ وَلَوْ فِي ذَلِكَ ذَهَابُ الرُّوحِ وَهَذَا لَا يَتَعَلَّقُ بِالْمَلَكِ - صلى الله عليه وسلم -

(قُلْت) وَأَمَّا لَوْ قَصَدَ الِاسْتِخْفَافَ بِذَلِكَ فَالظَّاهِرُ أَنَّهُ يُؤَدَّبُ كَمَا ذَكَرَهُ فِي الشِّفَاءِ وَأَشَارَ إلَيْهِ الشَّيْخُ بِقَوْلِهِ: لَوْ سَبَّنِي مَلَكٌ لَسَبَبْتُهُ. ا. هـ.

وجاء في كتاب " مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبهر " في باب المرتد ما نصه:
وَمَنْ قَالَ لَوْ لَمْ يَأْكُلْ آدَم الْحِنْطَةَ مَا وَقَعْنَا فِي هَذَا الْبَلَاءِ فَفِيهِ اخْتِلَافٌ وَلَوْ قَالَ مَا صِرْنَا أَشْقِيَاءَ يَكْفُرْ. وَفِي الْبَزَّازِيَّةِ قَالَ: إنَّ آدَمَ - عليه السلام - نَسَجَ الْكِرْبَاسَ فَقَالَ آخَرُ: نَحْنُ إذًا أَوْلَادُ الْحَائِكِ يَكْفُرُ قَالَ لِقَاؤُك عَلَيَّ كَلِقَاءِ مَلَكِ الْمَوْتِ إنْ قَالَهُ لِكَرَاهَةِ الْمَوْتِ لَا يَكْفُرْ وَإِنْ قَالَهُ إهَانَةً لِمَلَكِ الْمَوْتِ يَكْفُرْ وَيَكْفُرُ بِتَعْيِيبِهِ مَلَكًا مِنْ الْمَلَائِكَةِ أَوْ بِالِاسْتِخْفَافِ بِهِ وَبِقَوْلِهِ: إنَّ عِزْرَائِيلَ - عليه الصلاة والسلام - غَلِطَ فِي قَبْضِ رُوحِ فُلَانٍ. ا. هـ.

الفائدة الثانية:
وردت أحاديث في اسم ملك يقال له: " عِمارة " يسعر الأسعار فما صحة هذه الأحاديث؟

الحديث ورد عن علي بن أبي طالب، وأنس بن مالك.
أما حديث علي بن أبي طالب:
عن علي قال: غلا السعر بالمدينة فذهب أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالوا: يا رسول اللّه غلا السعر فسعر لنا فقال: إن اللّه - عز وجل - هو المعطي، وهو المانع، وإن للّه ملكاً اسمه عمارة على فرس من حجارة الياقوت طوله مد بصره، يدور في الأمصار ويقف في الأسواق فينادي: ألا ليغل كذا وكذا ألا ليرخص كذا وكذا.

أخرجه ابن الجوزي في الموضوعات (1211) وقال: أما حديث علي فانفرد به ابن أبي علاج، وهو عبد الله بن أيوب بن أبي علاج الموصلي. قال ابن عدي: له أحاديث مناكير. وقال ابن حبان: يروى عن الثقات ما ليس من أحاديثهم، فلا يشك السامع أنه كان يضعها. ا. هـ.

وقال العقيلي (3/363): إن هذا الحديث باطل لا أصل له.
وقد تعقب الحافظ ابن حجر ابنَ الجوزي في حكمه لهذا الحديث بالوضع فقال في التلخيص الحبير (3/14):
وَأَغْرَبَ ابْنُ الْجَوْزِيِّ فَأَخْرَجَهُ فِي الْمَوْضُوعَاتِ مِنْ حَدِيثِ عَلِيٍّ، فَقَالَ: إنَّهُ حَدِيثٌ لَا يَصِحُّ. ا. هـ.

وذكر الطرق التي ثبت فيها بداية الحديث وهو: غلا السعر بالمدينة فذهب أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالوا: يا رسول اللّه غلا السعر فسعر لنا فقال: إن اللّه - عز وجل - هو المعطي، وهو المانع.رواه أبو داود (3451)، والترمذي (1314)، وابن ماجه (2200)، وأحمد (2/337، 3/85).

قال صبغة الله المدارس في " ذيل القول المسدد " (ص 113):
قلت: الجملة الأخيرة التي وقعت في حديث علي وأنس اتفق الحفاظ على وضعها، أما الجملة الأولى فهي صحيحة ثابتة فتساهل ابن الجوزي في الحكم على الجميع بالوضه فتنبه!.ا.هـ.

وأما حديث أنس بن مالك:
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: إن لله ملكا من حجارة يقال له: عمارة ينزل كل يوم على حِمار من حجارة فيسعر الأسعار ثم يعرج.

أخرجه ابن الجوزي في الموضوعات (1212، 1213، 1214، 1215) من أربعة طرق. وأعلها ابن الجوزي فقال:
ففي الطريق الأول: الزهري سرق حديث علي وجعل له إسنادا آخر. قال أبو بكر الخطيب: كان الزهري كذابا. وهذا الحديث موضوع.

وأما الطريق الثاني ففيه ابن أبي علاج وقد تقدم جرحه. وفيه حماد بن عمرو قال يحيى: كان يكذب ويضع الحديث. وقال النسائي والفلاس: متروك الحديث.

وأما الطريق الثالث ففيه السري البغدادي. قال عبد الرحمن بن خراش كان يكذب. وقال ابن عدي: كان يسرق الحديث.

وأما الرابع ففيه العباس ين بكار. قال الدارقطني: هو كذاب. وعبد الله بن المثنى ضعيف عندهم. ا. هـ.

وأورد الإمام ابن القيم هذين الحديثين في كتاب " المنار المنيف " (ص 100 101) تحت فصل قال فيه:
ومنها: ركاكة ألفاظ الحديث وسماجتها، بحيث يمجها السمع، ويدفعها الطبع، ويسمج معناها للفطن. ا. هـ.

وأشار إلى ذلك الشيخ بكر أبو زيد في " التحديث بما قيل: لا يصح فيه حديث " (ص 173).

الفائدة الثالثة:
سمعت ملفاً صوتيا يتكلم عن ملك يدعى " فُطرس "، والذي يحكي قصة هذا الملك رجل رافضي يدعى جاسم الكربلائي، وذكر كلاما عجيبا في قصة هذا الملك، ولا أدري من أين يأتون بمثل هذه القصص؟؟!!!

وبعد الرجوع إلى كتب اللغة عن معنى " فُطرس " وجدت ما يلي:

قال الفيروزبادي في القاموس المحيط " باب السين " " فصل الفاء ":

فُطْرُسٌ، بالضم: رجلٌ، ومنه: نَهْرُ فُطْرُسٍ، ويُقال: أبي فُطْرُسٍ، قربَ الرَّمْلَةِ، مَخْرَجُهُ من جبلٍ قربَ نابُلُسَ. ا. هـ.

وهذا نهاية هذا البحث أسأل الله أن ينفع به.

http://www.forsanelhaq.com/showthread.php?t=245035


http://elabasa.forumegypt.net/t219-topic#361

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبدالله ناروز
مراقب عام المنتدى
مراقب عام المنتدى
محمد عبدالله ناروز


عدد المساهمات : 2807
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمر : 33
الموقع : اللهم انى اسالك الفردوس الاعلى فى الجنة

 الزائر الذي لابد أن يزورك Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزائر الذي لابد أن يزورك    الزائر الذي لابد أن يزورك Emptyالأحد يوليو 10, 2011 1:48 am

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmagic
عضو مؤسس في المنتدى
عضو مؤسس في المنتدى
elmagic


عدد المساهمات : 1499
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 30
الموقع : شباب ابو نجم

 الزائر الذي لابد أن يزورك Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزائر الذي لابد أن يزورك    الزائر الذي لابد أن يزورك Emptyالأحد يوليو 10, 2011 6:24 am

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد حمدى
مشرف
مشرف
احمد حمدى


عدد المساهمات : 1464
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 29
الموقع : http//abou-negm.rigala.net&0113718327

 الزائر الذي لابد أن يزورك Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزائر الذي لابد أن يزورك    الزائر الذي لابد أن يزورك Emptyالأحد يوليو 10, 2011 7:07 am

مشكور ع الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزائر الذي لابد أن يزورك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعتذااااااااار لابد منـــــــــــــــــــــــــه
» تنويه هام للجميع ؟
» كلمة حق لابد منها
» لابد أن نقف موقف رجولي
» حوار محرج,,,,,,,, لابد من قرائته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابونجم  :: الطريق إلى الله :: السيرة والتاريخ الاسلامى-
انتقل الى:  
فوتوشوب اونلاين استخدمه فيما يرضي الله
للاستمتاع بالفوتوشوب أون لاين بدون برامج هدية من شباب ابو نجم اضغط هنا
المواضيع الأخيرة
» اين انتم ايها الاعضاء المحترامين .... ؟؟؟
 الزائر الذي لابد أن يزورك Emptyالإثنين يناير 05, 2015 3:53 am من طرف ابو زيكو

» حمل لعبة PES 2011 تحميل pes 2011 pro evolution soccer 2011 كاملة رابط واحد مباشر الي اعضاء ابونجم
 الزائر الذي لابد أن يزورك Emptyالأربعاء أبريل 23, 2014 6:28 am من طرف ليشع

» مفاتيح الذكريات
 الزائر الذي لابد أن يزورك Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 11:22 pm من طرف قلب بلا ابواب

» الحقيقة لا يمكن أن تزول
 الزائر الذي لابد أن يزورك Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 11:17 pm من طرف عمر عبدالحميد

» ارجو الدعاء
 الزائر الذي لابد أن يزورك Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 7:47 pm من طرف متولي السيد

» 12 اسماء البنات التي وردت بالقران
 الزائر الذي لابد أن يزورك Emptyالسبت نوفمبر 09, 2013 2:26 am من طرف ابو زيكو

» فقيد الشباب
 الزائر الذي لابد أن يزورك Emptyالسبت نوفمبر 09, 2013 2:18 am من طرف ابو زيكو

» حديث اليوم
 الزائر الذي لابد أن يزورك Emptyالخميس نوفمبر 07, 2013 1:30 am من طرف اسلام حسانين

»  قواعد لا تدرسها في المدرسة
 الزائر الذي لابد أن يزورك Emptyالأحد أكتوبر 06, 2013 4:14 am من طرف محمد علي ندا

» سبحان الله
 الزائر الذي لابد أن يزورك Emptyالخميس أكتوبر 03, 2013 12:37 am من طرف وائل صابر

» أفــضل ثــلاث ســاعــات فــي رمــضـــان
 الزائر الذي لابد أن يزورك Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2013 2:58 am من طرف وائل صابر

» من يتفق معي على هذه الثوابت العشرة في المشهد المصري ؟
 الزائر الذي لابد أن يزورك Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2013 2:51 am من طرف وائل صابر

»  أنا عاوز مصر " إسلاميه " ,,, أه بجد عاوزها " إسلاميه "
 الزائر الذي لابد أن يزورك Emptyالثلاثاء يوليو 23, 2013 9:26 pm من طرف اسلام حسانين

» الآذان وترجمتة بالإنجليزي ......
 الزائر الذي لابد أن يزورك Emptyالثلاثاء يوليو 23, 2013 9:21 pm من طرف اسلام حسانين

» «مركز أبو حماد» بدون رئيس مدينة منذ شهر
 الزائر الذي لابد أن يزورك Emptyالثلاثاء يوليو 23, 2013 9:05 pm من طرف اسلام حسانين

» انا الشهيد ( شهداء الوطن )
 الزائر الذي لابد أن يزورك Emptyالسبت يونيو 29, 2013 9:19 pm من طرف متولي السيد

» نتيجة الترم الثاني لمحافظة الشرقية 2013 مع تحيات موقع شباب أبو نجم
 الزائر الذي لابد أن يزورك Emptyالخميس يونيو 13, 2013 12:40 am من طرف متولي السيد

» الحب بين الواقع والخيال
 الزائر الذي لابد أن يزورك Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:14 am من طرف samir58

» مأساف فى قريه القطاويه
 الزائر الذي لابد أن يزورك Emptyالجمعة مايو 10, 2013 7:02 pm من طرف متولي السيد

» (من روائع القصص القرانى)(متجدد)
 الزائر الذي لابد أن يزورك Emptyالأربعاء مايو 01, 2013 5:04 pm من طرف محمد عبدالله ناروز

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
عزيزي زائر المنتدى هذه بياناتك

IP

عدد زوار المنتدى من مختلف دول العالم بداية من يوم 15/4/2011

free counters