ابونجم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ابونجم

نظرة مشرقة من أجل مستقبل أفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
*قالو البلد خربت والناس مابقوش ناس ** والاخلاق انعدمت والضعيف صبح ينداس * قالو كلام يهد جبال و يغلي الدم جوايا ** رد قلبي وقال مهما يحصل وطني الأساس * هو بلادي وثروة ولادي وهو التاريخ ** هو الحضارة وأرض الجدود وهوالخــلاص * قالو مفيش فايدة كرهنا خلاص وملينا ** مفيش حل غير النار وضرب الرصـــــاص * دمر واحرق وطنك يا خاين ايوة خاين ** بعت بلدك وناسك وبقيت للعدا زي المداس * بترمي النار و تقتل و بتهتف للوطـــن ** والوطن بيقولك ملعون من الساس للراس * الضعف عار وخيبة واليأس بيهدمنـــا ** فين الأمل , فين العمل , فين الإخــــلاص * كتر الكلام مش هيفيد بلدنا ولا يبنيها ** ليه مانقولش الحــق يا أما نسكت وخلاص * ريح لسانك شوية و مد أيديك بالخــير ** بلدنا عايزة رجالة ,عايزة شباب حـــراس * بلدنا عايزة الي يبنيها وبروحو يفديها ** مش عايزة شباب ضعيف تايه ومحتـــاس * الله أكبر , فوقوا واصحوا وابنوا بلدنا ** اطردوا الشيطان و استعيذوا برب النــاس * يارب احمي مصر واهلك من يعاديها ** و اهدينا طريق الحق واكفينا شر الوسواس * يارب مالناش غيرك تجمعنا وتوحدنا ** وتخلينا عايشين بين الأمم رافعيـــن الراس *.......
يارب مصر التي ارسلت لها يوسف ليحفظها من سنوات العجاف يارب مصر التي ارسلت لها موسي ليحفظها من عبادة الاصنـام يارب مصر التي ارسلت منها هاجر زوجة ابراهيم عليه الســـلام يارب مصر التي جعلت منها مارية القبطية زوجة لحبيبك العدنان يارب مصر التي ارسلت فيها عيسي بانجيلك عليه الســــــلام يارب مصر التي ذكرتها في قرآنك ووصفتها بالامن والامــــــــان اللهم بحق كل نبي وضع عليها قدمه ، وذكر فيها اسمك ، وتلي فيها كتابك ، واثنى عليه خير كما اثنى عليها سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ان تحفظ مصر من كل سوء وشر يا ارحم الراحمين يارب من اراد باهلها كيدا فعليك به يارب العالمين يارب لقد عجزت ايدينا على وجود الحل ، ولم تعجز الستنا على سؤال من بيده النجاة وفيه الرجاء والامل ،يارب لقد عجزت عقولنا على التفكير ، ولم تعجز أفئدتنا على مناجاة من بيده التدبير ،يارب يارب يارب احفظ مصر يارب العالمين وأهلك الظالمين بالظالمن وأخرجنا من بينهم سالمين وأحفظ أهلها وشبابها المسلمين بحفظك وكنفك ياقدير .......

 

 الاسلام دين العدل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد نجم
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
محمد نجم


عدد المساهمات : 1501
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 39
الموقع : abohassan84@yahoo.com

الاسلام دين العدل Empty
مُساهمةموضوع: الاسلام دين العدل   الاسلام دين العدل Emptyالثلاثاء مايو 11, 2010 3:33 am

الإسلام دين العدل
كتبه/ محمد القاضي
صوت السلف
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فإن العدل هو الغاية التي من أجلها أرسل الله الرسل وأنزل الكتب؛ قال -تعالى-: (لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ) (الحديد:25).

قال ابن القيم -رحمه الله-: "إن الله أرسل رسله وأنزل كتبه؛ ليقوم الناس بالقسط وهو العدل الذي به قامت السماوات والأرض، فالعدل من الصفات التي اتفقت الشرائع جميعها على وصف الله به، بل الناس جميعًا من أتباع الكتب السماوية يقرون بالعدل الإلهي.

قال ابن القيم -رحمه الله-: "إنه -سبحانه- العدل الذي لا يجور ولا يظلم ولا يخاف عبادُه منه ظلمًا، فهذا مما اتفقت عليه جميع الكتب والرسل، وهو من المحكم الذي لا يجوز أن تأتي شريعة بخلافه، ولا يخبر نبيٌ بخلافه أصلاً... ".

فمن أسماء الله -تعالى- الحسنى العدل، فهو -سبحانه- متصف بالعدل المطلق، فهو عادل في أحكامه الدنيوية والأخروية، وهو عادل في حكمه الشرعي والقدري.




قال ابن القيم -رحمه الله-: "إن الله -سبحانه- لكمال رحمته وإحسانه لا يعذب أحدًا إلا بعد إرسال الرسول إليه، وإن كان فاعلاً لما يستحق به الذم والعقاب، فلله على عبده حجتان قد أعدهما عليه لا يعذبه إلا بعد قيامهما، إحداهما: ما فطره عليه وخلقه عليه من الإقرار بأنه ربه ومليكه وفاطره وحقه عليه لازم، والثانية: إرسال رسله إليه بتفصيل ذلك وتقريره وتكميله، فيقوم عليه شاهد الفطرة والشِّرعة، ويقر على نفسه بأنه كان كافرًا، كما قال -تعالى-: (وَشَهِدُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ) (الأنعام:130)، فلم ينفذ عليهم الحكم إلا بعد إقرارٍ وشاهدين، وهذا غاية العدل".

ومن كمال عدل الله -تعالى- أنه لا يظلم مثقال ذرة يوم القيامة، فهو -سبحانه- يحكم بين عباده ويعطي لكل ذي حق حقه بفضله وجوده ورحمته وكرمه، حقـًا أوجبه -سبحانه- على نفسه، ويعاقب من شاء بعدله، ولا يظلم أحدًا من خلقه، فهو يعدل بينهم على تباعد أزمنتهم وأمكنتهم، وتنوع أوضاعهم وحالاتهم، واختلاف شرائعهم ومللهم، وتباين مستوياتهم وأعذارهم، ولا يقدر على ذلك إلا الله -سبحانه-.

وقد أمر الله به عباده في آيات كثيرة من كتابه العزيز وبين محبته لأهله فقال -عز وجل-: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) (العدل:90)، وقال -سبحانه-: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا) (النساء:58).

وقال -سبحانه- مبينًا وجوب العدل في كافة الأحوال دون مراعاة لقرابة أو عرف أو غير ذلك من الاعتبارات الأرضية الجاهلية: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا) (المائدة:135).



لقد بلغ أصحاب رسول الله -رضوان الله عليهم- الذروة في تحقيق العدل في واقع الأرض، ولم يكن ذلك مجرد وصايا، ولا مُثُل عليا لا تتحقق، ولكنها كانت واقعًا من واقع حياتهم اليومية؛ واقعًا لم تشهد البشرية مثله من قبل ولا من بعد، ولم يعرف ذلك المستوى إلا في تلك الحقبة المنيرة.

والأمثلة التي وعاها التاريخ في هذا المجال كثيرة مستفيضة،
فمن تلك النماذج الرائعة


أن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-
افتقد درعًا كانت عزيزة عنده فوجدها عند يهودي فقاضاه إلى قاضيه شريح...
وعلي يومئذ هو الخليفة "أمير المؤمنين"؛
فسأل شريح أمير المؤمنين عن قضيته؛ فقال: "الدرع درعي، ولم أبع ولم أهب".

فسأل شريح اليهودي: "ما تقول فيما يقول أمير المؤمنين؟".

فرد هذا متلاعبًا: "الدرع درعي! وما أمير المؤمنين عندي بكاذب
"يريد أن يمسك العصا من منتصفها"، فيلتفت شريح إلى أمير المؤمنين: "هل من بينة؟!".

إنه هكذا العدل! البينة على من ادعى.. وهذه دعوى إلى القضاء لابد فيها من البينة، وإن تكن مرفوعة من علي -رضي الله عنه-، الذي لم يعرف عنه كذب قط، والذي لا يعقل أن يكذب على الله من أجل درع، وهو المستعلي على كل متاع الأرض!

ولكن جواب علي -رضي الله عنه- كان أروع إذ قال: "صدق شريح.. مالي بينة!".

لم يغضب! لم يقل للقاضي: كيف تطلب البينة وأنا صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟!

وكان موقف شريح موقفًا رائعًا كموقف أمير المؤمنين.. لقد حكم بالدرع لليهودي لعدم وجود البينة عند المدعي أمير المؤمنين! وأخذ الرجل الدرع ومضى وهو لا يكاد يصدق نفسه! ثم عاد بعد خطوات ليقول: "يا لله!! أمير المؤمنين يقاضيني إلى قاضيه فيقضي عليه؟ إن هذه أخلاق الأنبياء! أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-! الدرع درعك يا أمير المؤمنين، خرجت من بعيرك الأورق فاتبعتها فأخذتها. فيقول علي -رضي الله عنه-: "أما إذا أسلمت فهي لك!".

ومن الأمثلة الرائعة أيضًا:
"ابتاع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فرسًا من رجل من الأعراب ودفع له ثمنه،
ثم ركب فرسه ومضى به، لكنه ما كاد يبتعد بالفرس طويلاً حتى ظهر فيه عطب عاقه عن مواصلة الجري فانثنى به عائدًا من حيث انطلق،
وقال للرجل: "خذ فرسك فإنه معطوب!".

فقال الرجل: "لا آخذه يا أمير المؤمنين وقد بعته منك سليمًا صحيحًا".

فقال عمر: "اجعل بيني وبينك حكمًا".

فقال الرجل: "يحكم بيننا شريح الكندي".

فقال عمر: "رضيت". فاحتكم عمر أمير المؤمنين وصاحب الفرس إلى شريح؛ فلما سمع شريح مقالة الأعرابي التفت إلى عمر -رضي الله عنه-، وقال: "هل أخذت الفرس سليمًا يا أمير المؤمنين؟".

فقال عمر: "نعم".

فقال شريح: "احتفظ بما اشتريت يا أمير المؤمنين أو رُد كما أخذت!".

فماذا كان موقف عمر عند ذلك: هل زمجر في وجهه وقال: كيف تحكم على أمير المؤمنين أو شيئًا من هذا القبيل؟! كلا، ولكن قال: "وهل القضاء إلا هكذا؟! قول فصل، وحكم عدل".


لكن إذا قلنا بالعدل وهو: "إعطاء كل أحدٍ ما يستحقه"؛ زال هذا المحظور، وصارت العبارة سليمة، ولهذا لم يأتِ في القران أبدًا: "إن الله يأمر بالتسوية"، لكن جاء: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ)، (وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ).

وكذب على الإسلام مَن قال: إن دين الإسلام دين المساواة، بل دين الإسلام دين العدل، وهو الجمع بين المتساوين والتفريق بين المفترقين.

أما أنه دين مساواة فهذه لا يقولها مَن يعرف دين الإسلام، بل الذي يدلك على بطلان هذه القاعدة أن أكثر ما جاء في القرآن هو نفي المساواة: (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (الزمر:9)، (هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ) (الرعد:16)، (لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا) (الحديد:10)، (لا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ) (النساء:95)، ما جاء ولا حرف في القرآن يأمر بالمساواة أبدًا إنما يأمر بالعدل، وكلمة العدل أيضًا تجدونها مقبولة لدى النفوس، فأنا أشعر أن لي فضلاً على هذا الرجل بالعلم، أو بالمال، أو بالورع، أو ببذل المعروف، ثم لا أرضى بأن يكون مساويًا لي أبدًا" اهـ كلامه -رحمه الله-.

وقد قال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- معرِّفـًا العدل: "إن الله إنما ضرب لكم الأمثال، وصرف لكم القول لتحيا القلوب؛ فإن القلوب ميتة في صدورها حتى يحييها الله، من علم شيئًا فلينفع به، إن للعدل أماراتٍ وتباشير، فأما الأمارات: فالحياء، والسخاء، والهين، واللين. وأما التباشير: فالرحمة. وقد جعل الله لكل أمر بابًا، ويسَّر لكل بابٍ مفتاحًا، فباب العدل: الاعتبار، ومفتاحه: الزهد، والاعتبار: ذكر الموت والاستعداد بتقديم الأموال. والزهد: أخذ الحق من كل أحدٍ قبله حقٌ، والاكتفاء بما يكفيه من الكفاف، فإن لم يكفه الكفاف لم يغنه شيءٌ... ".وقال سعيد بن جبير -رحمه الله- في جوابٍ لعبد الملك عن العدل: "العدل على أربعة أنحاء: العدل في الحكم؛ لقوله -تعالى-: (وَإِنْ حَكَمْتَ فَٱحْكُم بَيْنَهُم بِٱلْقِسْطِ) (المائدة:42)، والعدل في القول؛ لقوله -تعالى-: (وَإِذَا قُلْتُمْ فَٱعْدِلُواْ) (الأنعام:152)، والعدل في الفدية؛ لقوله -تعالى-: (وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ) (البقرة:123)، والعدل في الإشراك؛ قال -تعالى-: (ثْمَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبّهِمْ يَعْدِلُونَ) (الأنعام:1)".

وقال عمر بن عبد العزيز -رحمه الله-: "إذا دعتك قُدرتك على ظلم الناس، فاذكر قدرة الله -تعالى- عليك، ونفاد ما تأتي إليهم وبقاء ما يأتون إليك".

وقال ابن تيمية -رحمه الله-: "إن الناس لم يتنازعوا في أن عاقبة الظلم وخيمة، وعاقبة العدل كريمة".

ويُروى: الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة.

هذا ما تيسر بيانه عن هذا المعنى العظيم من معاني الشريعة.

وآخر دعوانا أن الحمد الله رب العالمين، والصلاة والسلام على أفضل المرسلين،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسلام دين العدل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوعي اليوم هوعن الاسلام ابين فية لغير المسلمين حقيقة الاسلام مميزاتة-محاسنة-اركانة-وعبادتة
» العدل الذى لايجور
» يا فتاة الاسلام ... الى متى ؟؟؟
» كيف تخدم الاسلام
» آخر أخبار محافظة الشرقية اليوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابونجم  :: الطريق إلى الله :: فضفضة-
انتقل الى:  
فوتوشوب اونلاين استخدمه فيما يرضي الله
للاستمتاع بالفوتوشوب أون لاين بدون برامج هدية من شباب ابو نجم اضغط هنا
المواضيع الأخيرة
» اين انتم ايها الاعضاء المحترامين .... ؟؟؟
الاسلام دين العدل Emptyالإثنين يناير 05, 2015 3:53 am من طرف ابو زيكو

» حمل لعبة PES 2011 تحميل pes 2011 pro evolution soccer 2011 كاملة رابط واحد مباشر الي اعضاء ابونجم
الاسلام دين العدل Emptyالأربعاء أبريل 23, 2014 6:28 am من طرف ليشع

» مفاتيح الذكريات
الاسلام دين العدل Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 11:22 pm من طرف قلب بلا ابواب

» الحقيقة لا يمكن أن تزول
الاسلام دين العدل Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 11:17 pm من طرف عمر عبدالحميد

» ارجو الدعاء
الاسلام دين العدل Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 7:47 pm من طرف متولي السيد

» 12 اسماء البنات التي وردت بالقران
الاسلام دين العدل Emptyالسبت نوفمبر 09, 2013 2:26 am من طرف ابو زيكو

» فقيد الشباب
الاسلام دين العدل Emptyالسبت نوفمبر 09, 2013 2:18 am من طرف ابو زيكو

» حديث اليوم
الاسلام دين العدل Emptyالخميس نوفمبر 07, 2013 1:30 am من طرف اسلام حسانين

»  قواعد لا تدرسها في المدرسة
الاسلام دين العدل Emptyالأحد أكتوبر 06, 2013 4:14 am من طرف محمد علي ندا

» سبحان الله
الاسلام دين العدل Emptyالخميس أكتوبر 03, 2013 12:37 am من طرف وائل صابر

» أفــضل ثــلاث ســاعــات فــي رمــضـــان
الاسلام دين العدل Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2013 2:58 am من طرف وائل صابر

» من يتفق معي على هذه الثوابت العشرة في المشهد المصري ؟
الاسلام دين العدل Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2013 2:51 am من طرف وائل صابر

»  أنا عاوز مصر " إسلاميه " ,,, أه بجد عاوزها " إسلاميه "
الاسلام دين العدل Emptyالثلاثاء يوليو 23, 2013 9:26 pm من طرف اسلام حسانين

» الآذان وترجمتة بالإنجليزي ......
الاسلام دين العدل Emptyالثلاثاء يوليو 23, 2013 9:21 pm من طرف اسلام حسانين

» «مركز أبو حماد» بدون رئيس مدينة منذ شهر
الاسلام دين العدل Emptyالثلاثاء يوليو 23, 2013 9:05 pm من طرف اسلام حسانين

» انا الشهيد ( شهداء الوطن )
الاسلام دين العدل Emptyالسبت يونيو 29, 2013 9:19 pm من طرف متولي السيد

» نتيجة الترم الثاني لمحافظة الشرقية 2013 مع تحيات موقع شباب أبو نجم
الاسلام دين العدل Emptyالخميس يونيو 13, 2013 12:40 am من طرف متولي السيد

» الحب بين الواقع والخيال
الاسلام دين العدل Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:14 am من طرف samir58

» مأساف فى قريه القطاويه
الاسلام دين العدل Emptyالجمعة مايو 10, 2013 7:02 pm من طرف متولي السيد

» (من روائع القصص القرانى)(متجدد)
الاسلام دين العدل Emptyالأربعاء مايو 01, 2013 5:04 pm من طرف محمد عبدالله ناروز

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
عزيزي زائر المنتدى هذه بياناتك

IP

عدد زوار المنتدى من مختلف دول العالم بداية من يوم 15/4/2011

free counters