ابونجم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ابونجم

نظرة مشرقة من أجل مستقبل أفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
*قالو البلد خربت والناس مابقوش ناس ** والاخلاق انعدمت والضعيف صبح ينداس * قالو كلام يهد جبال و يغلي الدم جوايا ** رد قلبي وقال مهما يحصل وطني الأساس * هو بلادي وثروة ولادي وهو التاريخ ** هو الحضارة وأرض الجدود وهوالخــلاص * قالو مفيش فايدة كرهنا خلاص وملينا ** مفيش حل غير النار وضرب الرصـــــاص * دمر واحرق وطنك يا خاين ايوة خاين ** بعت بلدك وناسك وبقيت للعدا زي المداس * بترمي النار و تقتل و بتهتف للوطـــن ** والوطن بيقولك ملعون من الساس للراس * الضعف عار وخيبة واليأس بيهدمنـــا ** فين الأمل , فين العمل , فين الإخــــلاص * كتر الكلام مش هيفيد بلدنا ولا يبنيها ** ليه مانقولش الحــق يا أما نسكت وخلاص * ريح لسانك شوية و مد أيديك بالخــير ** بلدنا عايزة رجالة ,عايزة شباب حـــراس * بلدنا عايزة الي يبنيها وبروحو يفديها ** مش عايزة شباب ضعيف تايه ومحتـــاس * الله أكبر , فوقوا واصحوا وابنوا بلدنا ** اطردوا الشيطان و استعيذوا برب النــاس * يارب احمي مصر واهلك من يعاديها ** و اهدينا طريق الحق واكفينا شر الوسواس * يارب مالناش غيرك تجمعنا وتوحدنا ** وتخلينا عايشين بين الأمم رافعيـــن الراس *.......
يارب مصر التي ارسلت لها يوسف ليحفظها من سنوات العجاف يارب مصر التي ارسلت لها موسي ليحفظها من عبادة الاصنـام يارب مصر التي ارسلت منها هاجر زوجة ابراهيم عليه الســـلام يارب مصر التي جعلت منها مارية القبطية زوجة لحبيبك العدنان يارب مصر التي ارسلت فيها عيسي بانجيلك عليه الســــــلام يارب مصر التي ذكرتها في قرآنك ووصفتها بالامن والامــــــــان اللهم بحق كل نبي وضع عليها قدمه ، وذكر فيها اسمك ، وتلي فيها كتابك ، واثنى عليه خير كما اثنى عليها سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ان تحفظ مصر من كل سوء وشر يا ارحم الراحمين يارب من اراد باهلها كيدا فعليك به يارب العالمين يارب لقد عجزت ايدينا على وجود الحل ، ولم تعجز الستنا على سؤال من بيده النجاة وفيه الرجاء والامل ،يارب لقد عجزت عقولنا على التفكير ، ولم تعجز أفئدتنا على مناجاة من بيده التدبير ،يارب يارب يارب احفظ مصر يارب العالمين وأهلك الظالمين بالظالمن وأخرجنا من بينهم سالمين وأحفظ أهلها وشبابها المسلمين بحفظك وكنفك ياقدير .......

 

 اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو الليل
الحضور المميز
الحضور المميز



عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 04/09/2009

اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص Empty
مُساهمةموضوع: اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص   اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص Emptyالأحد فبراير 21, 2010 11:23 pm

اختيار الصديق
لابن المقفـّع

جاء في امتحانات : [ الدور الثاني1996م - الدور الأول1997م - الدور الثاني1999م - الدور الأول2001م - الدور الثاني2002م - الدور الأول2003م - الدور الأول2005م - الدور الأول2006م - الدور الأول2007 م - الدور الأول2009 م ]
التعريف بالكاتب :
وُلِدَ عبد الله بن المقفَّع سنة 106 هـ في البصرة وتُوُفى حرقًا سنة 142 هـ - وهو من أصل فارسي وكان اسمه رُوزْبة فلما أسلم سُمِّى عبد الله ولُقِّب أبوه بالمُقفَّع ؛ لأن الحجَّاج الثقفي عاقبه على بعض مخالفاته فضربه على يديه حتى تقفَّعتا أي تورَّمَتا وقد نشأ ابن المقفَّع في ظل بني الأهْتم وكانوا مشهورين بالفصاحة والبلاغة فتأثر بهم - واشتهر بالذكاء والكرم وحُسن الأخلاق وحب الأصدقاء .
- وقد اتهمه حساده بالزندقة (الكفر) ، وهي تهمة مشكوك فيها .
- وآثاره الأدبية كثيرة منها : كتب (كليلة ودمنة) الذي عرّبه من الفارسية و(الأدب الكبير) و(الأدب الصغير) ومعظمهما يدور حول الدروس الأخلاقية والاجتماعية التي تُرغِّب في العلم وحسن المعاملة وصلاح الملوك والولاة.
- يُروَى أنه قيل لابن المقفع من أدبك فقال : نفسي إذا رأيت من غيري حسناً أتيته وإن رأيت قبيحاً أبيته ..
معلومة : الزِّنْدِيق تطلق على من يُنكر الدين أو من يُظهر الإيمان ويُخفي الكفر ويُضمره .. والزنديق يؤمن بأزلية العالم و لا يؤمن بوجود الآخرة ووحدانية الخالق , وهي كلمة فارسية معربة مأخوذة من كلمة " زَنْدِ كِرَايْ " التي تعني "دوام بقاء الدهر" .
جو النص :
الصداقة نغمة جميلة تتردد في حياة الإنسان ، فلولا وجود الصديق لمات الإنسان من الضيق ، و الفقير الحقيقي في هذه الدنيا من لا صديق له .. وابن المقفع في هذا النص يعرض - لنا - آراءه في اختيار الصديق وصفاته ليستحق هذا الاسم المأخوذ من الصدق والنص من كتابه : (الأدب الكبير) .
النص : (حقوق الصداقة)
(اجعلْ غايَةَ تشبُّثِك في مؤاخاةِ مَنْ تُؤاخِي ، ومُواصلةِ من تُواصِلُ ، توطينَ نفسِك على أنه لا سبيلَ إلى قطيعةِ أخيكَ - وإن ظهَرَ لكَ منِه ما تكْرهُ ، فإنه ليسَ كالمملوكِ تُعْتِقُه متى شِئت ، أو كالمرأةِ التي تطلقُها إذا شئتَ ، ولكنَّه عِرْضُك ومروءتُك ، فإنَّما مروءةُ الرجلِ إخوانُه وأخدانُه ، فإنْ عثَرَ الناسُ على أنَّكَ قطعْتَ رَجلاً من إخوانِك وإنْ كنْتَ مُعذراً نزَل ذلك عند أكثرِهم بمنزلةِ الخيانةِ للإخاء والملالِ فيه ، وإنْ أنت مع ذلك تصبَّرت على مقارَّتِه على غيرِ الرضا عادَ ذلك إلى العيبِ والنقيْصةِ).
اللغويات :
- غايَةَ : غرض ، هدف ج غاي ، غايات
- تشبُّثك : تمسُّكك × تفريطك
- تُؤاخي : تتخذه أخاً وصاحباً × تعادي
- توْطِين نفْسِك : حمْلكَ لها وتعويدها
- سَبيل : طريق ج سبل ، أسبلة
- قطِيعة : ترْك وهجْران × صلة
- المَمْلوك : العبد ج المماليك
- عِرْضك : شرفك
- مروءتك : إنسانيتك ، ويقصد بها محاسن الأخلاق
- أخْدانه : أصحابه م خِدن
- مُعْذَراً : لكَ عذر ، محقاً × مَلوم
- الملال : الضجر و الضيق × الشوق
- مقارته : أي البقاء معه
- على غير الرضا : أي مضطراً مكرهاً
- النقيصة : الخصلة الدنيئة ج النقائص .
الشرح :
س1 : وضح من خلال هذه الفقرة حق الصديق على صديقه .
جـ : ما تشير إليه الفقرة من حق الصديق على صديقه هو أن يجعل الإنسان هدفه الدائم الذي يتمسك به في اختيار من يستحق لقب الصديق إعداد نفسه و تهيئتها لمؤاخاته ومصاحبته ، واستمرار مواصلته ، فلا يحاول مقاطعته حتى وإن ظهر له منه ما يكره من تصرفاته .
س2 : كيف تختلف علاقة الصديق عن علاقة الخادم أو الزوجة كما أوضح الكاتب ؟
جـ : الصداقة علاقة قوية ولكن الصديق ليس كالعبد تعتقه و تحرره متى شئت ، أو زوجة تطلقها حين تشاء وترغب ، فالصداقة علاقة أقوى كما يرى الكاتب .
س3 : يرى الكاتب أن علاقة الصديقين أقوى من علاقة الرجل بزوجته... فهل توافقه فيما ذهب إليه؟ ولماذا؟
جـ : لا أوافقه ؛ لأن العلاقة بين الزوجين أقوى من علاقة الصديقين ؛ لأنها تجمع بينهما بالرباط المقدس والصداقة المتينة ويترتب عليها عمارة الكون .
س4: اعرض رأي الكاتب في مقاطعة الصديق .
جـ : يرى الكاتب أنه لا تجوز مقاطعة الصديق مهما كانت الأسباب ؛ لأن الصداقة جزء من شرف الإنسان ، و الناس يعتبرون مقاطعة الصديق نقصاً وخيانة . وإن كان في الصديق الذي يصاحبه عيب وتحمله على كُره منه كان ذلك دليلاً على أنه أساء الاختيار .. فالواضح من رأى الكاتب أنه يجب التدقيق والحذر الشديد في اختيار الصديق قبل مصاحبته.
التذوق :
* (اجعلْ): أسلوب إنشائي / أمر غرضه : النصح والإرشاد .
* (اجعل تشبثك في إخاء مَنْ تُؤاخي) : استعارة مكنية ، حيث صور المؤاخاة والصداقة بحبل نتشبث به وحذف المشبه به ، ودل عليه بشيء من لوازمه وهو التشبث وسر جمالها التجسيم وتوحي بالحرص على الصداقة وأثرها في النفوس .
* (توطين نفسك): استعارة مكنية ، صور النفس بإنسان يُحمل على الإقناع .
* (مُواصلة - وقطِيعة) : محسن بديعي / طباق يوضح المعنى بالتضاد .
* (مؤاخاةِ مَنْ تُؤاخِي - ومُواصلةِ من تُواصِلُ) : محسن بديعي / ازدواج يعطي نغمة موسيقية محببة إلى الأذن .
* (وإن ظهر لك منه ما تكره) : إطناب بالاعتراض ، وفيه حث على عدم مقاطعة الصديق ، حتى وإن أساء إلى صديقه ، فلابد من التجاوز عن زلات الأصدقاء .
* (فإنه ليس كالمملوك تعتقه - أو كالمرأةِ تُطلقُها) : أسلوب مؤكد بإن ، وفيه تشبيهان منفيان فقد نفى أن يكون الصديق كالمملوك أو كالمرأة في إمكان قطع العلاقة بالعتق أو الطلاق ..
نقد : التشبيهان السابقان معيبان ؛ لأن علاقة الزوجين أقوى من علاقة الصديقين فهي ليست علاقة مؤقتة ؛ لأنها علاقة تقوم على الثبات والاستمرار ، ولقد قدّسها الله و رفع من شأنها .. قال تعالى : (وأخذْنَ منكم مِيثَاقًا غليظًا) وقال تعالى : (وجَعَلَ بينكُم مودةً ورحمةً) .
* (ولكنه عرضُك ومروءتُكَ) : تشبيهان للصَّديق بالعرض والمروءة يوضح قيمة الصديق الغالية وضرورة التمسُّك به ، والعطف بينهما للتنويع .
س1: " فإنما مروءةُ الرَّجُلِ إخوانه وأخدانه ". ما علاقة هذه الجملة بما قبلها ؟ وماذا فيها من جمال ؟
جـ : العلاقة : تعليل لما قبلها . وهي أسلوب قصر للتوكيد والتخصيص ، وفيها جناس ناقص بين (إخوانه - أخدانه) يحرك الذهن ويُعطى جرساً موسيقياً .
* (فإن عَثرَ الناسُ على أنك قطعتَ رجلا) : تصوير يُجسِّم القطيعة كأنها شيء يُعْثَر عليه . وأداة الشرط (إنْ) تدل على الشك في أن يكون هناك قطيعة تحدث بين الأصدقاء .
* (وإنْ كنْتَ مُعذراً) : إطناب بالاعتراض للاحتراس ، ولقطع أي طريق لمقاطعة الصديق .
* (نزل ذلك عندَ أكثرِهم بمنزلِة الخيانةِ) : تشبيه للقطيعة بالخيانة وسر جماله التوضيح ، ويوحي بكره القطيعة بين الأصدقاء .
* (تصبَّرت على مقارَّتهِ) : تعبير يدل على الجهد المبذول والمشقة في تحمل هذا الصديق .
* (النقيصةِ - العيب) : عطف (النقيصة) على (العيب) للتوكيد .
النص : (شروط اختيار الصديق)
(فالاتئادَ الاتئادَ! والتثبُّتَ التثَبتَ !
وَإذا نظرتَ في حالِ من ترتئيِه لإخائِكَ فإنْ كانَ من إخوانِ الدينِ فليكنْ فقيهًا غيْرَ مُراءٍ ولا حَريصٍ ، وإن كانَ من إخوانِ الدنيا فليكنْ حُرّاً ليسَ بجاهلٍ ولا كَّذابٍ ولا شريرٍ ولا مشنُوعٍ) .
اللغويات :
الاتِّئاد : التأنِّي والتمهُّل × التسرع
- التثبُّت : التحقُّق من الأمر × التشكك
- مِراءٍ : منافق
- حرِيص : بخيل × جوّاد ج حرصاء ، حراص
- ترْتئِيه : تراه وتختاره
- مشْنوع : مشهور بالفساد ، مفضوح × مستور .
الشرح :
س1 : ما الشروط الواجب توافرها فيمن يختاره المرء صديقاً له؟
جـ : الشروط الواجب توافرها فيمن يختاره صديقا له:
1 - إن كان من أهل الدين فليكن غير منافق ، يظهر غير ما يبطن ، وغير حريص يميل إلى البخل.
2 - إذا كان من أهل الدنيا فليكن حراً غير جاهل أو كذاب أو مشتهر بين الناس بنقيصة أو شريراً فإن كل هذه عيوب لا تصلح معها صداقة .
س2 : ما الصفات التي يجب ألا تكون في الصديق ؟ ولماذا ؟
جـ : النفاق والكذب والبخل والفساد وحب الشر ؛ لأن هذه الصفات تُعدي .
التذوق :
س1 : ما نوع الأسلوب في (الاتئادَ الاتئادَ) ، و في (التثبت التثبت) ؟
جـ : أسلوب إغراء بمعنى (الزم الاتئادَ) والكلمة الثانية توكيد لفظي للأولى - وفيه إيجاز بالحذف (حذف الفعل الزم) ، وكذلك (التثبُّت التثبُّت) .
* (وإذا نظرت في حال ترتئيه) : استعارة مكنية ، فيها تصوير لحال الصديق بشيء مادي يُرى و يشاهد ، وسر جمالها التجسيم .
س2 : ما الجمال في الجمع بين : (الدين والدنيا) ، (فقيهاً وجاهل) ؟
جـ : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد .
س3 : ما وسيلة التوكيد في (ليس بجاهل)؟ و بم تحكم على الألفاظ في هذه الفقرة ؟
جـ : التوكيد بحرف الجر الزائد وهو الباء .
- الألفاظ في هذه الفقرة واضحة إلا أن الكاتب استعمل كلمة غريبة علينا وهي (مشنوع) ولكن يجوز أنها كانت مستخدمة في عصره .
س4 : ما نوع الأسلوب في فليكن ؟ وما غرضه ؟
جـ : أسلوب إنشائي / أمر غرضه : النصح والإرشاد .
* (مُراءٍ - حَريصٍ - بجاهلٍ - كَّذابٍ - شريرٍ - مشنُوعٍ) : نكرات للتنفير من هذه الصفات السيئة .
النص : (صفات لا يجب أن تكون في صديق)
(فإن الجاهلَ أهلٌ أنْ يهرُبَ منه أبواه . وإن الكذَّابَ لا يكونُ أخاً صادقاً؛ لأن الكذبَ الذي يجرِى على لسانِه إنما هو مِنْ فضولِ كذبِ قلبِهِ ، وإنما سُمِّى الصديقُ من الصدْقِ ، وقد يُتَّهمُ صدْقُ القَلبِ وإن صَدَقَ اللسانُ ، فكيفَ إذا ظهرَ الكذبُ على اللسانِ ؟ وإن الشريرَ يُكسبُك العدوَّ ، ولا حاجَة لكَ في صداقةٍ تجلبُ العداوةَ وإن المشنوعَ شانِعٌ صاحبَه).
اللغويات :
* الجاهِل : الأحْمق الطائش
- أهلٌ : جدير ومستحق
- فضُول : زيادة
- يتَّهم : يُشَك
- يُكسبُكَ العدوَّ : يجلب لك الأعداء و يأتي بهم
- شانِع : فاضح .
الشرح :
س1 : لماذا يحذر الكاتب من مصاحبة : (الجاهل - والكذاب - والشرير - والمشنوع)؟
جـ :
- الجاهل : يهرب منه أبواه أقرب الناس إليه .
- الكذاب : لا يصلح للصداقة ؛ لأنها من الصدق .
- الشرير: لأنه يجلب لك العداوة ولا حاجة لك في صداقة تجلب لك العداوة
- والمشنوع : لأنه يعدي صاحبه بفساده (فالمعروف أن من صاحب فاسداً فهو فاسد).
س2 : عند الحديث عن الجاهل خص الكاتب " أبويه " بالذكر . علل .
جـ : لبيان شدة بشاعة صفات هذا الإنسان التي جعلت أقرب الناس إليه يفرون من أمامه وكأنه مصاب بمرض معدٍ .
س3 : اشرح العبارة مبيناً ما فيها من الترتيب المنطقي واذكر رأيك في الألفاظ .
جـ : يظهر في هذه الفقرة الترتيب المنطقي والعقلية المنظمة ؛ فهو يقول : إن الجاهل يهرب و يفر منه أقرب الناس إليه وهما أبواه ، ويعلل الكاتب ذلك بأن الجهل أضراره خطيرة وفادحة .. وأن الكذاب لا يمكن أن يكون أخاً صادقاً ؛ لأن الكذب الذي يجرى ويندفع على لسانه نابع من قلبه ، ثم يبين أن هذا يخالف لقب الصديق المشتق من صدق القلب ثم يقول : إننا نشك في صدق القلب مع صدق اللسان ؛ فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ؟ إنه بلا شك نابع من كذب القلب .. ثم يوضح سبب البعد عن صداقة الشرير ؛ لأنه يجلب لصاحبه العداوة ويفضحه لأنه في نظر الناس مثله [ فالصديق مرآة صديقه ] .
- أما من حيث الألفاظ في هذه الفقرة فهي ملائمة للموضوع الاجتماعي باستثناء (شانع ومشنوع) .
التذوق :
س1 : ما نوع الخيال في (يهرب منه أبواه) ؟ وما سر جماله ؟
جـ : كناية عن قبح الجهل والحمق - وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.
* (الكذب - صادقا) : محسن بديعي / طباق يوضح المعنى بالتضاد .
* (لأن الكذب الذي يجري على لسانه) : أسلوب مؤكد (بإن) وهو تعليل لما قبله.
- وفيه استعارة مكنية ، فقد شبه الكاتب الكذب بماء يجري ، وسر جمالها التجسيم وتوحي بسهولة نطقك للكذب .
س2: ما نوع الأسلوب في (إنما هو من فضول كذب قلبه) ؟ وما فائدته ؟
جـ : أسلوب قصر للتوكيد وتخصيص الحكم ، وكذلك (إنما سُمِّى الصديقُ منَ الصدقِ) .
* (إنما هو من فضول كذب قلبه) : استعارة مكنية ، صور القلب بإنسان كثير الكذب ، وخص القلب بالذكر للدلالة على تمكن الكذب منه .
* (الصديق - الصدق) : محسن بديعي / جناس ناقص له تأثير موسيقي وفيه تحريك للذهن .
* (فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ؟) : أسلوب إنشائي / استفهام : للتعجب .
* (شانع ، مشنوع) : محسن بديعي / جناس ناقص .
* (صداقة - العداوة) : محسن بديعي / طباق يوضح المعنى بالتضاد .
النص : (سلوك المرء مع الناس)
(واعلمْ أنّ انقباضَك عن الناس يُكسبكُ العداوةَ ، وأن انبساطَك إليهم يكسبُك صديقَ السُّوءِ وسوءُ الأصدقاءِ ، أضرُّ من بُغْضِ الأعداء ِ . فإنَّك إنْ واصلتَ صديقَ السُّوءِ أعيتْكَ جرائرُه وإن قطعْتهُ شانَك اسمُ القطيعةِ ، وألزمَكَ ذلك مَنْ يرفَعُ عيبَك ، ولا ينُشرُ عُذرَك ، فإن المعايِبَ تَنمِى والمعاذِير لا تَنْمى) .
اللغويات :
* انقباضك : عزلتك وابتعادك وانطواءك
- انبساطك إليهم : انتشارك بينهم وتوسيع علاقاتك بهم بدون تمييز
- بغض : كره
- أعيتك : أعجزتك
- جرائره : جناياته م جريرة
- شانك : عابك × زانك
- ألزمك : أوجب عليك
- يرفع عيبك : ينشره
- المعايب : العيوب م معابة
- المعاذير : الأعذار م المعذرة
- تنمي : تنتشر وتذيع
الشرح :
يرسم الكاتب للإنسان الطريق الواجب اتباعه في علاقته بالآخرين حتى لا يتهم بالعزلة عن الناس أو يتورط في علاقته بأصدقاء السوء : فالانعزال عن الناس والبعد عنهم يأتي بالعداوة مع الناس ؛ لأنهم يظنونه ترفعاً وتعالياً والاندماج فيهم و الاختلاط بهم بدون اختبار واختيار وتدقيق يوقع في أصدقاء السوء - ويرى الكاتب أن سوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء - فإن واصلته عابك بين الناس بخلقه السيئ ، و إن قاطعته اتهمك الناس بالخيانة وعدم الوفاء ، وبذلك يلتصق بك العيب وإن كنت ذا عذر فإن العيوب تنتشر والأعذار لا تنتشر .
س1: حدد سلوك المرء مع الناس من واقع هذه الفقرة.
جـ : يتحدد سلوك المرء : بأنه إذا ابتعد عن الناس اكتسب عداوة الناس و ظنوه متكبراً ، وإذا وسّع من دائرة صداقاته بين الناس فقد يوقعه ذلك في صديق السوء لذلك ينبغي أن يعتدل الإنسان في تعامله مع الناس ليس بالبعد الشديد وليس بالاختلاط الشديد ويبقي دائماً على حذره .
التذوق :
* (اعلْم) : أسلوب إنشائي / أمر للنصح والإرشاد .
* (انقباضك - انبساطك) ، (الأصدقاء - الأعداء) : محسن بديعي / طباق .
س1 : ما نوع الأسلوب في (فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتكَ جرائرُه)؟ وما علاقته بما قبله؟ وماذا فيه من خيال ؟
جـ : (فإنك إن واصلت صديق السوءِ أعيَتْك جرائِرُه) : أسلوب مؤكد (بإن) وهو تعليل لما قبله. و * (أعيتك جِرائرُه) استعارة مكنية ، تصور (الجَرائر) حِمْلاً ثقيلاً يعجز الصديق عن احتماله . وسر جمالِها التجسيم . وتوحي بشدة الضرر .
* (واصلتَ - وقطعتَه) : محسن بديعي / طباق يوضح المعنى بالتضاد .
* (أعيتك جرائره) استعارة مكنية ، تصور الجرائر حملا ثقيلا يعجز الصديق عن احتماله ، وسر جمالها التجسيم وتوحي بشدة الضرر من أصدقاء السوء .
* (سوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء) و (وإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى) : من العبارات التي تجري مجرى الحكمة .
س2: أيُّهما أدق (يكسبُك العداوة) أم (يجلبُ لك العداوةَ) ؟ ولماذا ؟
جـ : يجلب لك العداوة أدق ؛ لأن تجلب قد تكون على غير إرادة الإنسان أما تكسب فللإنسان دخل في الكسب .
التعليق :
س1 : يدخل نص ابن المقفع تحت نوع :
(الأدب الاجتماعي - الأدب الديني - الأدب السياسي) اختَر الصحيح معللاً.
جـ : الأدب الاجتماعي ؛ لأنه يعرض بعض العلاقات الاجتماعية بين الناس وهي الصداقة وحقوق الأصدقاء .
الأفكار : واضحة ومرتبة ترتيباً منطقياً حيث بدأها بفكرة (توطين النفس على التمسك بالصديق) ثم أوضح كيفية اختيار الصديق وصفاته ، ثم أوضح الصفات المكروهة في الصديق ، ثم وضع النتيجة المحتومة وهي أن الصداقة ضرورية .
الصور : ليست كثيرة وذلك ؛ لأن الموضوع اجتماعي تغلب فيه الناحية الفكرية على الناحية العاطفية .
الأساليب : معظمها خبرية للتقرير ، والقليل منها إنشائية للنصح كما في أساليب الأمر .
الألفاظ : جاءت سهلة ملائمة للموضوع الاجتماعي ، ولكن بعضها غير مستساغ مثل (شانع و مشنوع) .
س2 : ما الخصائص الفنية لأسلوب الكاتب؟
جـ : الخصائص الفنية لأسلوب الكاتب :
عدم التعقيد في التعبير عن الفكرة - توضيح المعنى - تحديد الفكرة دون اللجوء إلى الزخرفة - الإفصاح والإفهام - العبارة الصافية الجلية - الإيجاز - السهولة - التنوع بين الأساليب الخبرية والإنشائية - الاعتماد على التشبيهات التوضيحية التي تهدف إلى توضيح الفكرة لا إثارة الانفعال .
س3 : يتميز أسلوب ابن المقفع بأنه (السهل الممتنع) ، وضح المقصود بكل من (السهل) و(الممتنع) .
جـ : المقصود بأنه أسلوب سهل : وضوح الفكرة ، ويسرها وسهولة إدراكها .
- والمقصود بأنه أسلوب ممتنع : القدرة على تركيز المعنى ، وانتقاء اللفظ ، واختيار الكلمات المعبرة .
س4 : ما وظيفة النثر عند ابن المقفع ؟
جـ : وظيفة النثر عند ابن المقفع هي : الإفهام والإقناع وتوضيح الفكرة بالعبارة السلسة السهلة دون اللجوء للمحسنات المتكلفة .
أثر البيئة في النص :
1 - ظهور طائفة من الأدباء ليسوا من أصل عربي .
2 - الرقي الحضاري والفكري .
3 - ازدهار الكتابة الاجتماعية والأدبية .
4 - التمسك بمبادئ الإسلام التي تدعو إلى الوفاء .
5 - تقديم الخبرات في صورة نصائح يُستفاد منها .

امتحانات
الدور الثاني 1996م

" وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ، فإنك واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة ، وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك ، فإن المعايب تنمي والمعاذير لا تنمي".

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :

- معنى "أعيتك" : ( أساءتك - أعجزتك - أمرضتك - آلمتك) .
- مضاد " شانك" : ( لامك - أسعدك - زانك - سرك) .

(ب) - اعتمد "ابن المقفع" في التأثير على التوكيد … اذكر من الفقرة السابقة ما يدل على ذلك.

(جـ) - " أعيتك جرائره " ، وضح ما في هذا التعبير من جمال ، وبين أثره.

(د) - يرى الكاتب أن علاقة الصديقين أقوى من علاقة الرجل بزوجته … فهل توافقه فيما ذهب إليه ؟ ولماذا ؟

الدور الأول 1997م
" واعلم أن انقباضك عن الناس يُكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء . وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ؛ فإنك إن وصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة " .

(أ) - تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يأتي :

- مرادف "انبساطك" : (انطلاقك - انتشارك - امتدادك - اتصالك) .
- مضاد " شانك" : (زانك - مدحك - فضلك - قدرك) .
- مفرد " جرائر" : (جرة - جرار - جار - جريرة) .

(ب) - حدد سلوك المرء مع الناس من واقع هذه الفقرة ؟

(جـ) - اذكر ثلاث مميزات لأسلوب ابن المقفع .

(د) - استخرج محسناً بديعياً ، وبين أثره على المعنى .
الدور الثاني 1999م
" وإذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك ، فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيهاً غير مراء ولا حريص ، وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع ، فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه".

(أ) - خير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي:
- معنى " مراء" : (منافق - نمام - فاسد - بخيل) .
- جمع " جاهل " : (جُهل - جهلاء - مجاهل - مجاهيل) .

(ب) - ما الشروط الواجب توافرها فيمن يختاره المرء صديقاً له ؟

(جـ) - اذكر اثنتين من خصائص أسلوب ابن المقفع.

(د) - " العزلة عن الناس تجلب عداوتهم والتساهل مع الجميع يوقع المرء في صديق السوء ". اكتب مما حفظت من نص ابن المقفع ما يدل على هذه المعاني
الدور الأول 2001 م
"... اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي ، ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك ، وإن ظهر لك منه ما تكره ، فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت أو كالمرأة التي تطلقها إذا شئت ، ولكنه عرضك ومروءتك".

(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
- "توطين" مرادفها : (وضع - حمل - تمكين - تقوية) .
- "تشبثك" مضادها : (تعصبك - تحملك - تفريطك - تباطؤك) .
- عطف "المروءة" على "العرض" يفيد : (الترتيب - التفصيل - الترادف - التنويع) .
(ب) - وضح من خلال هذه الفقرة حق الصديق على صديقه ، مبيناً القيمة الفنية لقوله. "وإن ظهر لك منه ما تكره".
(جـ) - في قول الكاتب "فإنه ليس... كالمرأة التي تطلقها إذا شئت" ، صورة بيانية ، ما قيمتها الفنية ؟ وما رأي النقاد فيها ؟
(د) - اكتب من النص ما يدل على صفات الصديق إذا كان من أهل الدين ، وإذا كان من أهل الدنيا.

الدور الثاني 2002 م
" فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلا من إخوانك ، وإن كنت معذرا ، نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه ، وإن أنت مع ذلك تصبرت على مقارته على غير الرضى عاد ذلك إلى العيب والنقيصة . فالاتئاد الاتئاد ! والتثبت التثبت ! "

(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما يلي :
- " قطعت " مرادفه : (فقدت - هجرت - كرهت - ظلمت) .
- " الاتئاد " مضاده : (الترقب - التطلع - التعجل - التعمد) .
(ب) - تتضمن هذه الفقرة موقفين لكل منهما نتيجة سيئة ، وضح ذلك ، ثم بين ما يدعونا الكاتب إليه فيها .
(جـ) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على الفكرة التالية :
(إن اجتناب الناس يؤدى إلى عداوتهم ، والتساهل معهم يجلب أصدقاء السوء ، وهم أشد ضررا من الأعداء ؛ لأنك إن صاحبتهم أعجزتك مساوئهم ، وإن هجرتهم عابك الهجر) .

(د) - يتميز أسلوب ابن المقفع بأنه (السهل الممتنع) ، وضح المقصود بكل من (السهل) و(الممتنع)
الدور الأول 2003 م
" فالاتئاد الاتئاد ! والتثبت التثبت ! وإذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيها غير مراء ولا حريص وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حرا ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع " .
(أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياق الفقرة تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :

- " حريص " المراد بها : (بخيل - عنيد - بغيض) .

- " الاتئاد " مضادها : (الترفع - التعجل - التخلف) .

(ب) - حدد ابن المقفع بعض صفات الصديق الصالح في الفقرة السابقة . اذكرها .

(جـ) - هات من الفقرة :
1 - أسلوبا إنشائيا وبين غرضه .
2 - طباقا مبينا أثره .
3 - إيجازا وبينة نوعه .
4 - حرف جر زائد واذكر فائدته .

(د) - لأسلوب ابن المقفع سمات فنية . اذكر اثنتين منها .
الدور الأول 2005 م
(فإنَّما مروءةُ الرجلِ إخوانُه وأخدانُه ، فإنْ عثَرَ الناسُ على أنَّكَ قطعْتَ رَجلاً من إخوانِك وإنْ كنْتَ مُعذراً نزَل ذلك عند أكثرِهم بمنزلةِ الخيانةِ للإخاء والملال ِ فيه، وإنْ أنت مع ذلك تصبَّرت على مقارَّتِه على غيرِ الرضا عادَ ذلك إلى العيبِ والنقيْصةِ . فالاتئادَ الاتئادَ! والتثبُّتَ التثَبتَ) .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، ضع مرادف(أخدان) ، ومضاد (النقيصة) في جملتين مفيدتين.
(ب) - إلامَ دعا الكاتب في الفقرة ؟ وبمَ دلل على دعوته ؟
(جـ) - (نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء) وضح هذه الصورة ، وما قيمتها الفنية ؟
(د) - حدد سمتين من سمات النثر عند ابن المقفع.
الدور الأول 2006 م
(واعلم أن انقباضك عن الناس يُكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يُكسبك صديق السوء . وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ؛ فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة ، وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك ؛ فإن المعايب تنمي والمعاذير لا تنمي).
(أ) - تخير الإجابة الصواب مما بين الأقواس لما يأتي في ضوء فهمك للقطعة السابقة:
- " انبساطك " المراد بها: (سعادتك - تساهلك - ابتسامتك - مواصلتك)
- بين " انقباضك - انبساطك ": (جناس ناقص - طباق - جناس تام - تجانس) ، وبين سر جماله.
- بين " سوء وبغض ": (طباق - إيضاح - تكامل - جناس ناقص)
(ب) - سبق ابن المقفع زمانه بأكثر من ألف عام في تلك القضية المجتمعية وهي الربط بين سوء اختيار الصديق وتعرض بعد الشخصيات العامة للتعريض بها في الصحف دون التأكد مما أسند إليهم .
احذر عدوك مــرة واحذر صديقك ألف مرة
فلربما انقلب الصديق فصار أعلم بالمضـرة علق برأيك على ما سبق.
(جـ) - ضع علامة (صح) أو علامة (خطأ) بجوار الجمل الآتية مع تصويب الخطأ بعد أن تنقلها إلى كراستك.
من خصائص أسلوب ابن المقفع:
1 - التعبير عن الفكرة دون تعقيد بل يوضح المعنى. [ ]
2 - وظيفة النثر عنده هي زخرفة لفظية وصور بيانية. [ ]
3 - البلاغة عنده حسن الإفهام وإيصال المعنى. [ ]
4 - أسلوبه يتميز بالطول واستخدام المرادفات. [ ]
5 - التنويع بين الأسلوب الخبري والإنشائي يعطي الكلام حيوية وقوة تأثير. [ ]
الدور الأول 2007 م
"وَإذا نظرتَ في حالِ من ترتئيِه لإخائِكَ فإنْ كانَ من إخوانِ الدينِ فليكنْ فقيهًا غيْرَ مُراءٍ ولا حَريصٍ، وإن كانَ من إخوانِ الدنيا فليكنْ حُرّاً ليسَ بجاهلٍ ولا كَّذابٍ ولا شريرٍ ولا مشنُوعٍ"
( أ ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف : " فقيه " ، ومضاد " مشنوع" في جملتين مفيدتين .
( ب ) - ما صفات الصديق كما يراها ابن المقفع في الفقرة السابقة ؟
(جـ) - استخرج من الفقرة السابقة محسنا بديعيا ، وبين نوعه ، وأثره في المعنى .
( د ) - بم يتميز أسلوب ابن المقفع ؟
الدور الأول 2009 م
" واعلم أن انقباضك عن الناس يُكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يُكسبك صديق السوء . وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ؛ فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة ، وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك ؛ فإن المعايب تنمي والمعاذير لا تنمي " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 - مرادف " شانك " : [ساءك - عابك - خالطك - ضايقك] .
2 - مضاد " انقباضك " : [التزامك - اقترابك - انتشارك - ابتعادك] .
3 - مفرد " جرائره " : [جرة - مجرة - جرار- جريرة] .
(ب) - وضح سلوك المرء مع الناس كما تفهم من العبارة السابقة .

(جـ) - استخرج من الفقرة السابقة أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه وغرضه البلاغي .

(د) – اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
"على المرء أن يتأنى في اختيار أصدقائه سواء كان ذلك من أهل الدين أو الدنيا "
تدريبات
" وإذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك ، فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيهاً غير مراء ولا حريص ، وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع ، فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه".
(أ) - معنى مراء : (منافق - نمام - فاسد - بخيل) .
جمع جاهل : (جهل - جهلاء - مجاهل - مجاهيل) .
(ب) - ما الشروط الواجب توافرها فيمن يختاره المرء صديقاً له ؟
(ج) - اذكر اثنين من خصائص اسلوب ابن المقفع .
(د) - العزلة عن الناس تجلب عداوتهم والتساهل يوقع المرء فى صديق السوء . اكتب مما حفظت ما يدل على ذلك .
" اجعل غاية تشبثك فى مؤاخاة من تؤاخى ومواصلة من تواصل ، توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك وإن ظهر لك منه ما تكره ، فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت ، أو كالمرأة التى تطلقها إذا شئت ولكنه عرضك ومروءتك
(أ) - توطين مرادفها : (وضع - حمل - تمكين - تقوية) .
تشبثك مضادها : (تعصبك - تحملك - تفريطك - تباطؤك) .
عطف المروءة على العرض يفيد : (الترتيب - الترادف - التنويع)
(ب) - " فإنه ليس كالمرأة التي تطلقها إذا شئت " صورة بيانية ما قيمتها البيانية وما رأى النقاد فيها ؟
(ج) - اكتب من النص ما يدل صفات الصديق إذا كان من أهل الدين وإذا كان من أهل الدنيا .

{اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي، ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل إلى قطيعة أخيك - وإن ظهر لك منه ما تكره - فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت ، أو كالمرأة التي تطلقها إذا شئت، ولكنه عرضك ومروءتك، فإنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه}
1 - مرادف "غاية " (نهاية - هدف - أمل - مطلب)
2 - جمع " غاية "(غاي - غايات - غيات - أغاي)
3 - مضاد " تشبثك " (تعصبك - تحملك - تفريطك - تباطؤك)
4 - مرادف " توطين " (حمل - وضع - تمكين - تقوية)
5 - مرادف " قطيعة " (ترك - فراق - خصام - هجر) ومضادها ....
6 - مضاد " تعتقه " (تقيده - تحرره - تخاصمه)
7 - مضاد " المملوك " (الحر - الأبي - الرافض - العام) وجمعها .......
8 - المرادبـ"عرضك " (نبلك - كرمك - رجولتك - شرفك)
9 - جمع " العرض " (أعارض - أغراض - عرائض - عراض)
10 - المرد بـ" مروءتك " (إنسانيتك - شرفك - رجولتك - نبلك)
11 - عطف : " المروءة " على " العرض" يفيد (الترتيب - التفصيل - الترادف - التنويع)
12 - مفرد" أخدان " (خدين - خادن - خِدن - مخدون)
13 - " فإنه ليس كالمملوك"علاقتها بما قبلها (تعليل - توكيد - نتيجة)
14 - " فإنما مروءة الرجل إخوانه" (تعليل - توكيد - نتيجة)
15 - "كالمرأة التي تطلقها" خيال نوعه (تشبيه - استعارة - كناية) وهو(يتفق مع روح الإسلام - يخالف روح الإسلام)
16 - " اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي " خيال نوعه : (مجاز - استعارة - تشبيه)
17 - "مواصلة" ، " قطيعة " محسن بديعي نوعه : (طباق - مقابلة - جناس)
18 - " مؤاخاة من تؤاخي " ، " مواصلة من تواصل " محسن نوعه: (طباق - مقابلة - ازدواج)
19 - " إخوانه" ، " أخدانه " محسن لفظي (صوتي) نوعه: (جناس - طباق - مقابلة)
20 - " اجعل غاية تشبثك " أسلوب (إنشائي- خبري) غرضه .....
21 - " فإنه ليس كالمملوك" مؤكد بـ ......." فإنما مروءة الرجل" مؤكد عن طريق أسلوب .........
22 - من سمات أسلوب ابن المقفع ................ ، .........................
{فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلا من إخوانك وإن كنت معذراً نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه، وإن أنت مع ذلك تصبرت على مقارته على غير الرضي عاد ذلك إلى العيب والنقيصة ."
فالاتئاد الاتئاد! والتثبت التثبت!} rent">
1 - " عثر الناس" المراد بها (وجد الناس - وقع الناس - اطلع الناس)
2 - مرادف " قطعت " (فقدت - هجرت - كرهت)
3 - المراد بـ " معذراً" (محقاً - منصفاً - عادلاً)
4 - مرادف " الملال " (النفور - الضجر - الفرار - القطيعة)
5 - مضاد " الخيانة " (الوفاء - الإخلاص - الاستقامة - الأمانة)
6 - مرادف " مقارته " (الجلوس معه - مصاحبته - البقاء معه)
والمضاد:...................
7 - المراد بـ" النقيصة "(العمل القبيح - الخصلة الدنيئة - الدنو)
وجمعها: ...................
8 - مضاد " الاتئاد" (الترقب - التطلع - التعجل) ومرادفها .........
9 - المراد " التثبت " (التأني - التطلع - التعجل - التعمد)
10 - " نزل عند أكثرهم بمنزلة الخيال "(تشبيه - استعارة مكنية - مجاز)
11 - " إنك قطعت رجلاً " مؤكد بـ ...... " إن كنت معذراً" إطناب بـ........." الاتئاد الاتئاد " أسلوب (إغراء - تحذير - مدح) و (أسلوب) إيجاز ........ وأسلوب توكيد ........
12 - " إن عثر " إن تفيد ........
ب - (صبرت على مقارته) - (تصبرت على مقارته) أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا؟
ج - اكتب من النص ما يدل على صفات الصديق إذا كان من أهل الدين وإذا كان من أهل الدنيا .
"وإذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك، فإن كان من إخوان الدين
فليكن فقيهاً غير مراء ولا حرص،وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع. فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ".
1 - مرادف " ترتئيه " (تتخذه - تختاره - تراه)
2 - مرادف " فقيها " (فقه - عالماً - ذكياً)
3 - مرادف " مراء " (جبان - منافق - كذاب)
4 - مرادف " حريص " (بخيل - مقتر- ضنين) وجمعها ................ و................ والمضاد : ............................
5 - المراد بـ(إخوان الدنيا) ......... وجمع " الدنيا "......... والمذكر منها ........... ومعنى " مشنوع " ....... و مرادف " أهل " ............
6 - " فإنه أهل أن يهرب منه أبواه " علاقتها بما قبلها .................
7 - " فليكن فقيهاً " و " فليكن حراً " أسلوبان .................................. ونوعهما ........................... وغرضهما ........................
8 - " الدين - الدنيا ": محسن بديعي معنوي نوعه .................... ولفظي نوعه ....................................
9 - "ليس بجاهل" أسلوب مؤكد بـ ....... والخيال في " أهل أن يهرب منه أبواه" ........... والقيمة التعبيرية لـ (إذا) تفيد ............ وتكرار النفي بـ (لا) يفيد .............................................
ب - ما رأيك في تقسيم ابن المقفع للأصدقاء ما بين صديق الدين وصديق الدنيا ؟
ج - الناس صنفان في التعامل مع الآخرين والصديق السيئ يصيبك بالسوء ... هات مما حفظت ما يشير إلى ذلك.
{وإن الكذاب لا يكون أخاً صادقاً، لأن الكذب الذي يجرى على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه، وإنما سُمِّى الصديق من الصدق، وقد يُتَّهم صدق القلب وإن صدق اللسان فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان؟ وإن الشرير يكسبك العدو، ولا حاجة لك في صداقة تجلب العداوة وإن المشنوع شانع صاحبه"
1 - مرادف " فضول " (كثرة - زيادة - نمو) ومضادها .......
2 - مضاد " يتهم" ... " قد يهتم " قد تفيد .... ومرادف " شانع " ...
3 - " لأن الكذب الذي يجرى على لسانه " علاقته بالفقرة بما قبلها ...
4 - من وسائل الإقناع في الفقرة : إن....... ، إن ......، وإنما هو ..... ، وإنما سمى ........
5 - " الكذاب - صادقاً " محسن بديعي نوعه ..... " والكذب الذي يجرى على لسانه " خيال نوعه ...... (وكيف إذا ظهر الكذب " أسلوب ..... ونوعه ..... وغرضه ..... " سمى الصديق " و " يتهم صدق القلب " أسلوبان كل منهما ...... ، عن طريق ... .. ...
6 - النص من الأدب ..... ، لأنه يناقش مشكله ......... ...................
"واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء فإنك إنْ واصلت صديق السوء أعيتك جرائره، وإن قطعته شانك اسم القطيعة، وألزمك ذلك من يرفع عينك، ولا ينشر عذرك فإن المعايب تنْمي والمعاذير لاتنْمى"
1 - مرادف " انقباضك"......... " انبساطك" ........"بغضك" .......... "أعيتك"................
2 - مفرد " جرائره" .........، ومرادفها .........، مرادف"شانك"...... ومضادها .......... ومعنى"ألزمك" .................. والمراد بـ "يرفع عيبك" ومعنى " عذرك " ......، وجمعها ......، ومفرد " المعايب " ......... ومضادها ....... ومعنى " تنمى " ............... ومفرد"المعاذير" ........ ومعناها .................
3 - "فإنك إن واصلت صديق السوء " علاقتها بما قبلها ........
4 - " واعلم أن انقباضك " أسلوب ..... نوعه ...... غرضه ......
5 - " انقباضك - انبساطك " طباق ..... و " تنمى " و " لا تنمى " طباق .........
6 - " أعيتك جرائره " خيال نوعه ........ " لأن انقباضك " أسلوب مؤكد بـ ......
7 - فضل ابن المقفع على اللغة العربية :
أ - .................... ب - ........................ جـ - ............................
8 - من أعمال ابن المقفع :
أ - كتاب .............................. ب - وكتاب .................................
جـ - ترجمة كتاب ..................................................................
9 - من سمات أسلوب ابن المقفع :
أ - ................................... ب - ....................................
جـ - ................................ د - ....................................
10 - بين أثر البيئة في النص .
11 - لابن المقفع أسلوب خاص به.ما هو؟ وما الذي نجده فيه ؟
12 - ما وظيفة النثر عند ابن المقفع ؟

من كنوز الحكمة :
من أقوال ابن المقفع :
• إذا ابتدأك أمران (أي شغلك) لا تدري أيهما أصوب فانظر أقربهما إلى هواك فخالفه ؛ فإن أكثر الصواب في مخالفة الهوى .
* الصديق نسيب الروح ، والأخ نسيب الجسم .
* إكرامك صديق صديقك أوقع لديه من إكرامك إياه .
* لا صديق لثلاثة : للميت ، والفقير ، والمحبوس .
* الحسد خُلق دنيء ، ومن دناءته أنه يبدأ بالأقرب فالأقرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جنة الحسن للثاني الثانوي نصوص
» الربيع للثاني الثانوي نصوص
» رثاء للثاني الثانوي نصوص
» المقامة الحلوانية للثاني الثانوي نصوص
» بين المتنبي و سيف الدولة للثاني الثانوي نصوص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابونجم  :: العلم والمعرفة :: منتدى الطلاب-
انتقل الى:  
فوتوشوب اونلاين استخدمه فيما يرضي الله
للاستمتاع بالفوتوشوب أون لاين بدون برامج هدية من شباب ابو نجم اضغط هنا
المواضيع الأخيرة
» اين انتم ايها الاعضاء المحترامين .... ؟؟؟
اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص Emptyالإثنين يناير 05, 2015 3:53 am من طرف ابو زيكو

» حمل لعبة PES 2011 تحميل pes 2011 pro evolution soccer 2011 كاملة رابط واحد مباشر الي اعضاء ابونجم
اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص Emptyالأربعاء أبريل 23, 2014 6:28 am من طرف ليشع

» مفاتيح الذكريات
اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 11:22 pm من طرف قلب بلا ابواب

» الحقيقة لا يمكن أن تزول
اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 11:17 pm من طرف عمر عبدالحميد

» ارجو الدعاء
اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 7:47 pm من طرف متولي السيد

» 12 اسماء البنات التي وردت بالقران
اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص Emptyالسبت نوفمبر 09, 2013 2:26 am من طرف ابو زيكو

» فقيد الشباب
اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص Emptyالسبت نوفمبر 09, 2013 2:18 am من طرف ابو زيكو

» حديث اليوم
اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص Emptyالخميس نوفمبر 07, 2013 1:30 am من طرف اسلام حسانين

»  قواعد لا تدرسها في المدرسة
اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص Emptyالأحد أكتوبر 06, 2013 4:14 am من طرف محمد علي ندا

» سبحان الله
اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص Emptyالخميس أكتوبر 03, 2013 12:37 am من طرف وائل صابر

» أفــضل ثــلاث ســاعــات فــي رمــضـــان
اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2013 2:58 am من طرف وائل صابر

» من يتفق معي على هذه الثوابت العشرة في المشهد المصري ؟
اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2013 2:51 am من طرف وائل صابر

»  أنا عاوز مصر " إسلاميه " ,,, أه بجد عاوزها " إسلاميه "
اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص Emptyالثلاثاء يوليو 23, 2013 9:26 pm من طرف اسلام حسانين

» الآذان وترجمتة بالإنجليزي ......
اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص Emptyالثلاثاء يوليو 23, 2013 9:21 pm من طرف اسلام حسانين

» «مركز أبو حماد» بدون رئيس مدينة منذ شهر
اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص Emptyالثلاثاء يوليو 23, 2013 9:05 pm من طرف اسلام حسانين

» انا الشهيد ( شهداء الوطن )
اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص Emptyالسبت يونيو 29, 2013 9:19 pm من طرف متولي السيد

» نتيجة الترم الثاني لمحافظة الشرقية 2013 مع تحيات موقع شباب أبو نجم
اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص Emptyالخميس يونيو 13, 2013 12:40 am من طرف متولي السيد

» الحب بين الواقع والخيال
اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:14 am من طرف samir58

» مأساف فى قريه القطاويه
اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص Emptyالجمعة مايو 10, 2013 7:02 pm من طرف متولي السيد

» (من روائع القصص القرانى)(متجدد)
اختيار الصديق للثاني الثانوي نصوص Emptyالأربعاء مايو 01, 2013 5:04 pm من طرف محمد عبدالله ناروز

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
عزيزي زائر المنتدى هذه بياناتك

IP

عدد زوار المنتدى من مختلف دول العالم بداية من يوم 15/4/2011

free counters