ابونجم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ابونجم

نظرة مشرقة من أجل مستقبل أفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
*قالو البلد خربت والناس مابقوش ناس ** والاخلاق انعدمت والضعيف صبح ينداس * قالو كلام يهد جبال و يغلي الدم جوايا ** رد قلبي وقال مهما يحصل وطني الأساس * هو بلادي وثروة ولادي وهو التاريخ ** هو الحضارة وأرض الجدود وهوالخــلاص * قالو مفيش فايدة كرهنا خلاص وملينا ** مفيش حل غير النار وضرب الرصـــــاص * دمر واحرق وطنك يا خاين ايوة خاين ** بعت بلدك وناسك وبقيت للعدا زي المداس * بترمي النار و تقتل و بتهتف للوطـــن ** والوطن بيقولك ملعون من الساس للراس * الضعف عار وخيبة واليأس بيهدمنـــا ** فين الأمل , فين العمل , فين الإخــــلاص * كتر الكلام مش هيفيد بلدنا ولا يبنيها ** ليه مانقولش الحــق يا أما نسكت وخلاص * ريح لسانك شوية و مد أيديك بالخــير ** بلدنا عايزة رجالة ,عايزة شباب حـــراس * بلدنا عايزة الي يبنيها وبروحو يفديها ** مش عايزة شباب ضعيف تايه ومحتـــاس * الله أكبر , فوقوا واصحوا وابنوا بلدنا ** اطردوا الشيطان و استعيذوا برب النــاس * يارب احمي مصر واهلك من يعاديها ** و اهدينا طريق الحق واكفينا شر الوسواس * يارب مالناش غيرك تجمعنا وتوحدنا ** وتخلينا عايشين بين الأمم رافعيـــن الراس *.......
يارب مصر التي ارسلت لها يوسف ليحفظها من سنوات العجاف يارب مصر التي ارسلت لها موسي ليحفظها من عبادة الاصنـام يارب مصر التي ارسلت منها هاجر زوجة ابراهيم عليه الســـلام يارب مصر التي جعلت منها مارية القبطية زوجة لحبيبك العدنان يارب مصر التي ارسلت فيها عيسي بانجيلك عليه الســــــلام يارب مصر التي ذكرتها في قرآنك ووصفتها بالامن والامــــــــان اللهم بحق كل نبي وضع عليها قدمه ، وذكر فيها اسمك ، وتلي فيها كتابك ، واثنى عليه خير كما اثنى عليها سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ان تحفظ مصر من كل سوء وشر يا ارحم الراحمين يارب من اراد باهلها كيدا فعليك به يارب العالمين يارب لقد عجزت ايدينا على وجود الحل ، ولم تعجز الستنا على سؤال من بيده النجاة وفيه الرجاء والامل ،يارب لقد عجزت عقولنا على التفكير ، ولم تعجز أفئدتنا على مناجاة من بيده التدبير ،يارب يارب يارب احفظ مصر يارب العالمين وأهلك الظالمين بالظالمن وأخرجنا من بينهم سالمين وأحفظ أهلها وشبابها المسلمين بحفظك وكنفك ياقدير .......

 

 القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو الليل
الحضور المميز
الحضور المميز



عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 04/09/2009

القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي Empty
مُساهمةموضوع: القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي   القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي Emptyالإثنين فبراير 15, 2010 4:06 am

القراءة حياة للحياة ( دراسة )
التعريف بالكاتب : عباس محمود العقاد ولد بمدينة أسوان فى 28 يونيو عام 1889 م كان ناقداً وشاعراً وأديباً وصحفياً وكاتباً مرموقاً أجاد اللغة الإنجليزية وله مؤلفات شعرية ونثرية عديدة منها العبقريات " عبقرية الصديق وعمر ومحمد " والديوان وله عدة دواوين شعرية وتوفى عام 1964 م
اللغويات :
الفكرة : التصور الذهني لأمر ما (ج) فكر الواحدة : المنفرة × العديدة جدول : مجرى مائي صغير (ج) جداول منفصل:مستقل أو وحيد أو منقطع × متصل أو متحد أو متلاقى المتلاقية:المتقابلة المتجمعة × المتفرقة أو المنفصلة أو المتباعدة المحيط : البحر الواسع (ج) المحيطات تتجمع : تلتقي أو تتألف وتنضم × تتفرق الفرق : الاختلاف (ج) فروق الأفق : الناحية مدى امتداد البصر (ج) آفاق الواسع: الرحب الفسيح × الضيق أو المحدود التيار: شدة جريان الماء (ج) تيارات الجارف : الذي يزيل كل شيء في طريقة أو الشديد الكثير × الضعيف الشط : جانب النهر (ج) الشطوط أو الشطآن الضيق : المحدود (ج) الضاقة × الواسع الموج : ارتفاع الماء (م) موجة (ج) أمواج
المحصور : المحبوس أو المحاط أو الممنوع من الخروج × المنطلق أو الحر تبدو : تظهر × تختفي تتمثل : تتصور أو تتجسد ظاهر:واضح × خفي أو باطن الأمر:الشأن (ج) الأمور تفترق: تختلف × تتفق أو تلتقي افتراق: تباعد واختلاف × تقارب واتفاق
مادة : عنصر أو أصل (ج) مواد حياة : بقاء (ج) حيوات × موت
تنبثق : تخرج أو تنع أو تصدر × ترجع وتعود ينبوع : مصدر (ج) ينابيع تعود : ترجع × تذهب أو ترحل البحر : اليم (ج) بحور وبحار وأبحر الكبير : الواسع (ج) الكبار أو الكبراءأدركت : عرفت وفهمت وعلمت × جهلت حين : وقت (ج) أحيان هويت : أحببت × كرهت أبحث : أفتش الهواية : العمل المحبب (ج) الهوايات تصدر : تنتج الرغبة : الميل الشديد × النفور أو الزهد (ج) رغبات أستطيع : أقدر وأتمكن × أعجز أضاعف : أزيد × أنقص شعوري : إحساسي × تبلدي خيالي : أحلامي (ج) أخيلة أو خيلان تتضاعف : تتعدد الصورة : الشكل أو الهيئة (ج) صور مرآتين : ما يرى فيها الناظر نفسه (ج) مرايا ومراء
الشرح :
الشخص الذي لا يقرأ مثل الفكرة الواحدة، وعندما يقرأ فإنه يصبح مثل الفكر المتلاقية المختلفة كأمواج المحيط الذي تصب فيه كل هذه الفكر ويصبح مدركا للفرق الذي يصير إليه الأفق الفسيح الممتد عند مقارنته بالشط الضيق المحدود ، أو عند مقارنة التيار الجارف بالموج المحصور ، إن الأفكار قد تختلف في الظاهر حسب الموضوعات ولكنها تتفق في أنها مادة للحياة ناتجة من منبع واحد يتمثل في معالجتها لكل أمور الحياة كأنها تنتقل بنا من الجدول الصغير إلى المحيط الكبير ، ويدلل العقاد بأن هذه النتيجة التي توصل إليها كانت السبب وراء عشقه للقراءة التي أتاحت له أن يبحث عن مادة الحياة وكانت نتيجة رغبة جارفة في أن يفهم هذه المادة ويفهم سر تنوعها بما يمنحه من فرص لا تتوافر في غير القراءة لأن يضاعف فكره وشعوره وخياله كما يحدث للصور حين تقع بين مرآتين
مظاهر الجمال :
جدول منفصل : تعبير يدل على أن الفكرة الواحدة محدودة وقليلة القيمة
الواسع – الضيق ، الجارف – المحصور : تضاد يوضح المعنى ويقويه ويبرزه ويؤكده
كلها جداول تنبثق من ينبوع واحد : استخدم الكاتب كلمة " كلها " للتأكيد على المعنى الذى يذهب إليه وأكد ذلك التلاقى للأفكار بأنها ترد من أصل واحد شبهه بالينبوع ؛ ليشير إلى أهمية الفكر للإنسان كأهمية الماء له
أشبه بالأمواج التي تتلاقى في بحر واحد، وتخرج بنا من الجداول إلى المحيط الكبير : تصوير جميل للأفكار فى تلاقيها بالأمواج المتلاقية فى بحر واحد
كما تتضاعف الصورة بين مرآتين : تشبيه جميل يدلل به الكاتب على عظم القراءة وأهميتها فى مضاعفة أفكار القارئ ومشاعره وخياله حين يقرأ أى فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة
الأسئلة :
1- ما المقصود بكلمة " إنها " فى النص ؟ المقصود بكلمة " إنها " فى النص الموضوعات التى تتمثل بها الأفكار
2- ما سبب عشق العقاد للقراءة ؟
لأنه توصل إلى أن الفكر قد تختلف فى الظاهر حسبما تعالجه من موضوعات ، ولكنها تتفق فيما بينها من أنها مادة حياة ناتجة من منبع واحد ، يتمثل فى معالجتها لكل أمور الحياة ، وكانت لديه رغبة شديدة فى معرفة مادة الحياة ، ولا سبيل إلى تحقيق ذلك إلا بكثرة القراءة والإطلاع
3- اذكر المهارات الأساسية الأربع التى يجب أن يمتلكها كل من يحب لغته ويحرص عليها ؟
المهارات الأساسية الأربع هى : الاستماع ، والتحدث ، القراءة ، والكتابة
4- بم صور الكاتب الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية ؟
صور الفكرة الواحدة بجدول منفصل وصور الأفكار المتلاقية بالمحيط الذى تتجمع فيه الجداول
5- كيف تصب الموضوعات القرائية المختلفة فى مصب واحد ؟ لماذا تنتمى الموضوعات القرائية المختلفة إلى أصل واحد ؟ تختلف الموضوعات ظاهرا أو على حسب العناوين المصطلح عليها ولكنك إذا رددتها إلى ذلك الأصل كان ابعد الموضوعات كأقرب الموضوعات من واقع العناوين فهى تصب فى مصب واحد لأنها فى حقيقة الأمر إنها كلها مادة حياة وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه
6- ما حقيقة الأمر بالنسبة للأفكار المتفرقة كما يرى الكاتب ؟
حقيقة الأمر أنها كلها مادة حياة وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه
7- ما الفرق بين الفكرة المنفصلة والفكرة الملتقية ؟
كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف، وبين الشط الضيق والموج المحصور
8- لماذا يهوى العقاد القراءة ؟ كم كان يهوى العقاد القراءة ؟
يهوى العقاد القراءة لأنه يرى أن حياته فى هذه الدنيا لا تكفيه لأنها حياة واحدة وهو يريد أن يعيش أكثر من حياة والقراءة دون غيرها هى التى تعطى أكثر من حياة واحدة لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق والقراءة المتنوعة هى التى تكسبه أكثر من حياة لأنه يكتسب منها حياة وخبرات الآخرين فيضيفها إلى حياته وخبراته
9- ما العلاقة بين القراءة والحياة ؟
العلاقة بينهما قوية لأن القراءة تعمل على اتساع مدارك الإنسان وتنمية ثقافته فى شتى المجالات واتساع تجاربه فى الحياة وذلك يمكنه من فهم حياته واستغلالها مما يعود بالخير عليه وعلى مجتمعه والقراءة تزيد الحياة من ناحية العمق
10- ما مقياس الكتاب المفيد ؟ الكتاب الجيد هو الذى يزيد معرفة القارئ وقدرته على الإدراك والعمل وتذوق الحياة
11- ما فوائد القراءة ؟ وكيف تؤثر القراءة فى خبرة الفرد ؟
القراءة تعطى الإنسان أكثر من حياة لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق فالقراءة تجلب للإنسان الخير والمعرفة وتهذيب السلوك وتنمية العقول وإطلاق الأفكار ونفع المجتمع وهى غذاء الروح ، بالنسبة للكتابة تزيد المادة الفكرية وتنمى الخبرة وتوسعها وخبرة الفرد تحتاج إلى القراءة لأننا نحتاج إلى قسط من التجربة لكى نفهم الحياة حق الفهم فالكتب هى تجارب آلاف السنين فى مختلف الأمم والعصور لذا يجب على الإنسان أن يقرأ كثيراً حتى تزداد خبرته فالقراءة تضيف إلى القارئ خبرات الآخرين
12- ما الذى أدركه الكاتب بالنسبة لحقيقة القراءة ؟
لقد أدركت حين هويت القراءة أنني أبحث عن هذا كله، أو أن هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة.. وأدركت حين هويت القراءة أنني أستطيع أن أضاعف فكرى وشعوري وخيالي كما تتضاعف الصورة بين مرآتين
14- ما شروط الهواية النافعة؟ أو ما مقياس الهواية النافعة ؟
بقدر ما تجلبه الإنسان من خير ومعرفة وتهذيب للسلوك وتنمية العقول وإطلاق الأفكار ونفع المجتمع
15- ماذا يحدث لو كف الناس عن القراءة والاطلاع على كل جديد ؟
لو كف الناس عن القراءة والاطلاع على كل جديد ؛ لعاشوا بمعزل عن تجارب الآخرين وحجبوا أنفسهم عن المبتكرات الجديدة وتجمدت أفكارهم وأخفقوا فى مستقبل حياتهم ومسايرة التطورات الحديثة
16- ماذا يحدث لو أصبح الناس كلهم قراء ؟
لو أصبح الناس كلهم قراء لاتسعت مداركهم سمت ثقافتهم وتقدموا وابتكروا وتمكنوا من استغلال كل وسائل الحياة واستفادوا من تجارب الآخرين وزاد إيمانهم بالله
17- ماذا يحدث لو : اكتفى الناس بالقديم وكفوا عن القراءة والإطلاع على كل جديد ؟
لو اكتفى الناس بالقديم وكفوا عن القراءة والإطلاع على كل جديد تخلفوا وانقطعت صلتهم بكل جديد وفاتهم ركب الحضارة والتقدم ولفظتهم الحياة
18- ماذا يحدث لو اختار كل إنسان هواية نافعة له وللمجتمع ؟
لو اختار كل إنسان هواية نافعة له وللمجتمع ، لنجح فى حياته وأسعد مجتمعه وعاد عليه كل ذلك بالخير ولضمن لنفسه ولمجتمعه الرقى والفوز والتفوق فى كل دروب الحياة على اختلاف ألوانها
19- ترعى الدولة مشروع القراءة للجميع دلل على ذلك ؟
حيث أنشأت مكتبة الطفل فى أنحاء مصر وكذلك تشجع تكوين مكتبة الأسرة وذلك بتوفير الكتب بأسعار مخفضة
20- ما هواياتك المفضلة ؟
هوايتى المفضلة أن اقرأ قصص الواقع والخيال وان اقرأ كتب عن الدين لأنها تعرفنى دينى وتكشف لى عن معلومات ما كنت اعرفها وأقرا قصص الواقع لأنها تربطنى بالأحداث الجارية فى وطنى والعالم وما كان يفعله القدماء المصريين من بنى الأهرام والمعابد
21- ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟
أن القراءة تزيد الحياة عمقاً ، القراءة واحدة من المهارات الأربع الأساسية ، القراءة دون غيرها هى التى تعطى للإنسان أكثر من حياة وهى من أهم وسائل تحصيل الثقافة وفيها غذاء للعقل والنفس وسمو القلب والروح
تدريبات
" إن الفكرة الواحدة جدول منفصل.. أما الأفكار المتلاقية فهي المحيط الذي تتجمع فيه الجداول جميعاً ، والفرق بينهما وبين الفكرة المنفصلة كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف، وبين الشط الضيق والموج المحصور .."
أ- ما مرادف " منفصل " ومضاد " الواسع " ومفرد " الجداول " وجمع " الأفق " ؟
ب- اشرح الفقرة السابقة بأسلوبك ؟
جـ- ما الجمال فى قول الكاتب " إن الفكرة الواحدة جدول منفصل " ؟
د- ما المهارات الأربع الأساسية ؟ اكتب تعريفاً مختصراً للعقاد ؟
" وقد تبدو الموضوعات التي تتمثل بها هذه الأفكار، في ظاهر الأمر أنها موضوعات تفترق فيما بينها افتراق الشرق من الغرب والشمال من الجنوب، وحقيقة الأمر أنها كلها مادة حياة، وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه.. أشبه بالأمواج التي تتلاقى في بحر واحد، وتخرج بنا من الجداول إلى المحيط الكبير.."
أ- ما مرادف " مصدر " ومضاد " تذهب " ومفرد " الأمور " وجمع " جدول " ؟
ب- ما المقصود بقوله : " إنها " فى العبارة السابقة ؟ ما حقيقة الأمر بالنسبة للأفكار المتفرقة كما يرى الكاتب ؟
جـ- فى العبارة السابقة سبب واضح لعشق العقاد للقراءة كيف ذلك ؟
د- ما الجمال فى قول الكاتب " تنبثق من ينبوع آخر " ؟
هـ- كيف تتضاعف الفكرة وتزداد عمقاً؟ ماذا تعلمت من هذا النص ؟
"لقد أدركت حين هويت القراءة أنني أبحث عن هذا كله، أو أن هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة.. وأدركت حين هويت القراءة أنني أستطيع أن أضاعف فكرى وشعوري وخيالي كما تتضاعف الصورة بين مرآتين "
أ- ما مرادف " حين وأدركت " ومضاد " هويت " وجمع " خيال وهواية " ومفرد " مرآتين " ؟
ب- عبر عن معنى الفقرة السابقة بأسلوبك ؟ ثم ضع عنوان لها ؟
جـ- القراءة هى التى تعطى الإنسان أكثر من حياة فى هذه الدنيا وضح ذلك ؟
د- بم شبه العقاد الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية ؟ وماذا يقصد الكاتب بقوله " أبحث عن هذا كله " ؟
هـ- ما الجمال فى قول الكاتب " كما تتضاعف الصورة بين مرآتين " ؟ وعلى أى شىء أراد الكاتب أن يدلل به ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنا الفلاح نصوص للصف الثاني الإعدادي
» أنا البحر نصوص للصف الثاني الإعدادي
» العلم واجب نصوص للصف الثاني الإعدادي
» التعاون للصف الأول الإعدادي نصوص
» كن بلسما للصف الأول الإعدادي نصوص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابونجم  :: العلم والمعرفة :: منتدى الطلاب-
انتقل الى:  
فوتوشوب اونلاين استخدمه فيما يرضي الله
للاستمتاع بالفوتوشوب أون لاين بدون برامج هدية من شباب ابو نجم اضغط هنا
المواضيع الأخيرة
» اين انتم ايها الاعضاء المحترامين .... ؟؟؟
القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي Emptyالإثنين يناير 05, 2015 3:53 am من طرف ابو زيكو

» حمل لعبة PES 2011 تحميل pes 2011 pro evolution soccer 2011 كاملة رابط واحد مباشر الي اعضاء ابونجم
القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي Emptyالأربعاء أبريل 23, 2014 6:28 am من طرف ليشع

» مفاتيح الذكريات
القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 11:22 pm من طرف قلب بلا ابواب

» الحقيقة لا يمكن أن تزول
القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي Emptyالأربعاء مارس 19, 2014 11:17 pm من طرف عمر عبدالحميد

» ارجو الدعاء
القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 7:47 pm من طرف متولي السيد

» 12 اسماء البنات التي وردت بالقران
القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي Emptyالسبت نوفمبر 09, 2013 2:26 am من طرف ابو زيكو

» فقيد الشباب
القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي Emptyالسبت نوفمبر 09, 2013 2:18 am من طرف ابو زيكو

» حديث اليوم
القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي Emptyالخميس نوفمبر 07, 2013 1:30 am من طرف اسلام حسانين

»  قواعد لا تدرسها في المدرسة
القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي Emptyالأحد أكتوبر 06, 2013 4:14 am من طرف محمد علي ندا

» سبحان الله
القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي Emptyالخميس أكتوبر 03, 2013 12:37 am من طرف وائل صابر

» أفــضل ثــلاث ســاعــات فــي رمــضـــان
القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2013 2:58 am من طرف وائل صابر

» من يتفق معي على هذه الثوابت العشرة في المشهد المصري ؟
القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2013 2:51 am من طرف وائل صابر

»  أنا عاوز مصر " إسلاميه " ,,, أه بجد عاوزها " إسلاميه "
القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي Emptyالثلاثاء يوليو 23, 2013 9:26 pm من طرف اسلام حسانين

» الآذان وترجمتة بالإنجليزي ......
القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي Emptyالثلاثاء يوليو 23, 2013 9:21 pm من طرف اسلام حسانين

» «مركز أبو حماد» بدون رئيس مدينة منذ شهر
القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي Emptyالثلاثاء يوليو 23, 2013 9:05 pm من طرف اسلام حسانين

» انا الشهيد ( شهداء الوطن )
القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي Emptyالسبت يونيو 29, 2013 9:19 pm من طرف متولي السيد

» نتيجة الترم الثاني لمحافظة الشرقية 2013 مع تحيات موقع شباب أبو نجم
القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي Emptyالخميس يونيو 13, 2013 12:40 am من طرف متولي السيد

» الحب بين الواقع والخيال
القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي Emptyالجمعة مايو 31, 2013 10:14 am من طرف samir58

» مأساف فى قريه القطاويه
القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي Emptyالجمعة مايو 10, 2013 7:02 pm من طرف متولي السيد

» (من روائع القصص القرانى)(متجدد)
القراءة حياة للحياة نصوص للصف الثاني الإعدادي Emptyالأربعاء مايو 01, 2013 5:04 pm من طرف محمد عبدالله ناروز

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
عزيزي زائر المنتدى هذه بياناتك

IP

عدد زوار المنتدى من مختلف دول العالم بداية من يوم 15/4/2011

free counters