ابونجم

نظرة مشرقة من أجل مستقبل أفضل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
*قالو البلد خربت والناس مابقوش ناس ** والاخلاق انعدمت والضعيف صبح ينداس * قالو كلام يهد جبال و يغلي الدم جوايا ** رد قلبي وقال مهما يحصل وطني الأساس * هو بلادي وثروة ولادي وهو التاريخ ** هو الحضارة وأرض الجدود وهوالخــلاص * قالو مفيش فايدة كرهنا خلاص وملينا ** مفيش حل غير النار وضرب الرصـــــاص * دمر واحرق وطنك يا خاين ايوة خاين ** بعت بلدك وناسك وبقيت للعدا زي المداس * بترمي النار و تقتل و بتهتف للوطـــن ** والوطن بيقولك ملعون من الساس للراس * الضعف عار وخيبة واليأس بيهدمنـــا ** فين الأمل , فين العمل , فين الإخــــلاص * كتر الكلام مش هيفيد بلدنا ولا يبنيها ** ليه مانقولش الحــق يا أما نسكت وخلاص * ريح لسانك شوية و مد أيديك بالخــير ** بلدنا عايزة رجالة ,عايزة شباب حـــراس * بلدنا عايزة الي يبنيها وبروحو يفديها ** مش عايزة شباب ضعيف تايه ومحتـــاس * الله أكبر , فوقوا واصحوا وابنوا بلدنا ** اطردوا الشيطان و استعيذوا برب النــاس * يارب احمي مصر واهلك من يعاديها ** و اهدينا طريق الحق واكفينا شر الوسواس * يارب مالناش غيرك تجمعنا وتوحدنا ** وتخلينا عايشين بين الأمم رافعيـــن الراس *.......
يارب مصر التي ارسلت لها يوسف ليحفظها من سنوات العجاف يارب مصر التي ارسلت لها موسي ليحفظها من عبادة الاصنـام يارب مصر التي ارسلت منها هاجر زوجة ابراهيم عليه الســـلام يارب مصر التي جعلت منها مارية القبطية زوجة لحبيبك العدنان يارب مصر التي ارسلت فيها عيسي بانجيلك عليه الســــــلام يارب مصر التي ذكرتها في قرآنك ووصفتها بالامن والامــــــــان اللهم بحق كل نبي وضع عليها قدمه ، وذكر فيها اسمك ، وتلي فيها كتابك ، واثنى عليه خير كما اثنى عليها سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ان تحفظ مصر من كل سوء وشر يا ارحم الراحمين يارب من اراد باهلها كيدا فعليك به يارب العالمين يارب لقد عجزت ايدينا على وجود الحل ، ولم تعجز الستنا على سؤال من بيده النجاة وفيه الرجاء والامل ،يارب لقد عجزت عقولنا على التفكير ، ولم تعجز أفئدتنا على مناجاة من بيده التدبير ،يارب يارب يارب احفظ مصر يارب العالمين وأهلك الظالمين بالظالمن وأخرجنا من بينهم سالمين وأحفظ أهلها وشبابها المسلمين بحفظك وكنفك ياقدير .......

شاطر | 
 

  نصائح التلفزيون والطفل ماله وما عليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر سامي
عضو مؤسس في المنتدى
عضو مؤسس في المنتدى


عدد المساهمات : 1014
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 19
الموقع : شباب ابو نجم

مُساهمةموضوع: نصائح التلفزيون والطفل ماله وما عليه    الإثنين يوليو 26, 2010 7:42 pm

التلفزيون والطفل ماله وما عليه ؟؟

لا يختلف اثنان على أن التلفزيون أصبح جزءًا لا يتجزأ من الأثاث المنزلي ومصدر ترفيه لجميع أفراد العائلة. ويتأرجح الجدل الدائر حول تأثير التلفزيون على الأطفال بين الإيجاب والسلب. فالبرامج التي يعرضها صندوق الفرجة العصري تسحر الكبير قبل الصغير. وغالباً ما نسمع أماً تشكو طفلها المتسمر أمام الشاشة ليلاً نهاراً غير آبه بما يدور حوله في عالم الواقع. وتلوم أم أخرى التلفزيون الذي يعلّم طفلها التصرفات العنيفة. وتبدو لوائح شكاوى الأهل من التلفزيون لا تنتهي. فهل صحيح أن التلفزيون هو المسؤول عن تصرفات الطفل العنيفة؟ وهل الجلوس أمامه يجعل الطفل مجرد متلقّ لا يتفاعل مع الحدث؟

يرى اختصاصيو علم نفس الطفل أن الأثر السلبي للتلفزيون على الطفل يعود إلى نوعية البرامج التي يراها. فالمشاهد التي تكثر فيها صور القتل والحروب تؤثر سلباً في سلوك الطفل خصوصاً إذا كان يجلس لساعات طويلة أمام الشاشة، فالصورة تدخل دماغه وتسكن في لا وعيه مما يجعله يخلط بين الواقع والخيال ولا يعود يميّز بين الصواب والخطأ. وبيّنت دراسة تربوية أجريت في أميركا أن الأطفال الذي يجلسون إلى التلفزيون أكثر من ثلاث ساعات يشاهدون خلالها برامج تحتوي على العنف يتميّزون بسلوك عنيف أكثر بكثير من أقرانهم الذين لا يشاهدون العنف. ولكن ليس كل ما يعرض على التلفزيون سيئًا أو يحفز السلوك العنيف عند الطفل، بل هناك قنوات متخصصة تعرض البرامج الموجهة إلى الطفل وهي مفيدة لأنها تقدّم له برامج ثقافية وألعابًا تربوية تساعد على تنمية المخيلة. ولكن هذا لا يعني السماح للطفل بتمضية ساعات طويلة أمام الشاشة مما يجعله مجرد متلق.إذًا لا يمكن اعتبار التلفزيون شرًا مطلقًا ولكن الطريقة التي نسمح للطفل الجلوس بها أمامه هي التي تجعله شرًا أو خيرًا.


حسنات التلفزيون


بعد سن السنتين يتلاءم التلفزيون مع نمو معارف الطفل إذا كان البرنامج الذي يشاهده يعزز القدرة على الحوار وتبادل الأفكار.
يسمح التلفزيون باندماج الطفل في العالم المحيط به.
لا يشكّل التلفزيون خطرًا على صحة عيني الطفل إذا كانت الإضاءة والمسافة بين الطفل والشاشة والوقت الذي يمضيه أمامها صحيحة.

يساعد الطفل في الاندماج بالحياة اليومية، إذا كان وقت الجلوس أمامه محدودًا ويتبعه انتقاد لما رآه على الشاشة، يكون للتلفزيون دور جيّد في تنمية قدرات الطفل الفكرية.


سيئات التلفزيون


يمكن التلفزيون أن يسبب مشكلات نوم عند الطفل الصغير، إذ أن الجلوس الطويل أمامه كمتلق يثير حواسه بشكل مفرط، فيشعر الطفل بالتعب والتوتر.
•يقضي التلفزيون على حيوية مخيّلة الطفل إذا تجاوز جلوس الطفل أمام الشاشة الحد المقبول، فهو في حاجة إلى اللعب وصرف طاقته وإلى أن يحلم.•يسبب محتوى المادة التلفزيونية خصوصًا العنيفة اضطرابات في النوم، وتعبًا و قلقًا كبيرًا.
•يسبب التلفزيون آلامًا في الرأس، لا سيما الشقيقة، وتعبًا في النظر إذا طال جلوس الطفل أمام الشاشة.
•يفسد التلفزيون قدرة الطفل على التركيز.
•يؤثر التلفزيون سلبًا في ملكة القراءة عند الطفل خصوصًا إذا كان لا يحب المطالعة.
أما شروط الجلوس إلى التلفزيون فهي:

•ألا تتعدّى مدة مشاهدة التلفزيون ثلاثين دقيقة لطفل دون الأربع سنوات، أما بعد الست سنوات فلا يجوز أن تتعدّى الساعة.
•تأمين شروط إضاءة صحيّة ومسافة بين التلفزيون والطفل يجب ألا تقلّ عن مترين ونصف المتر.
•عدم السماح للطفل بتغيير المحطات والبرامج بحسب رغبته.
•تحديد وقت التلفزيون مع الطفل، والأفضل تحديد زمن معين بدل المشاهدة المتقطّعة.•أن يكون الأهل نموذجًا صحيحًا، وألا ينشغلوا بالجلوس أمام التلفزيون وكأنه أمر مهم.
•تجنب مقاطعة الطفل أثناء مشاهدة برنامجه المفضّل فجأة، بل يجب تنبيهه إلى أنه بمجرد انتهاء البرنامج يطفَأ التلفزيون، لأنه حان وقت الاستحمام مثلاً .•الجلوس مع الطفل أثناء مشاهدة التلفزيون من أجل تفسير ما يحدث على الشاشة له وفي الوقت نفسه معرفة ما يقلقه والإجابة عن أسئلته.
•على الأهل أن يدكوا أن التلفزيون ليس وسيلة لإلهاء الطفل أثناء انشغالهم عنه، بل يمكن تشجعيه على القيام بأمور أخرى كالرسم مثلاً.
•عدم السماح بمشاهدة التلفزيون عادة أثناء تناول وجبة الطعام. فتناول الطعام أمام التلفزيون عادة تحرم الطفل والأهل متعة الحوار في ما بينهم.
•الشرح للطفل أن التلفزيون لا يقول كل شيء، فهو مجرّد آلة لا أكثر، وتعزيز روح النقد عنده من خلال مناقشته في ما شاهده.•أخيرًا يحذّر الاختصاصيون من وضع التلفزيون في غرفة الطفل فمن الملاحظ أنه أصبح اليوم لكل فرد في العائلة تقريباً تلفزيون خاص به موجود في غرفته. فقد أصبح من الطبيعي أن نرى الأب في غرفته يشاهد الأخبار، والابن وأحياناً الطفل في غرفة نومه يشاهد فيلمه المفضل، والأم تشاهد برنامجها في غرفة الجلوس، فيبدو كل واحد من أفراد المنزل يعيش في عالمه الخاص ولا حوار بينهم، مما يؤثر سلباً في العلاقة بين الأهل والأبناء. فغالباً ما يزور العيادات النفسية مراهقون يواجهون مشكلات مع ذويهم منها غياب الحوار بينهم، واللافت أنّهم حين يسألون عن كيفية تمضية الأمسية يكون الجواب «أشاهد برنامجي المفضل في غرفة نومي».
•يشدد الاختصاصيون على ضرورة وجود حوار دائم بين الأهل والطفل، وأن يراقب الأهل ما يشاهده أطفالهم على التلفزيون. وإذا مرت مشاهد عنف من الضروري أن يفسروا لهم الفرق بين الواقع والخيال، وان يحوّلوا الجلوس إلى التلفزيون نشاطاً عائلياً يتبادلون خلاله الآراء حول المواضيع التي يعرضها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح التلفزيون والطفل ماله وما عليه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابونجم  :: العلوم والتكنولوجيا :: قسم البرامج-
انتقل الى:  
فوتوشوب اونلاين استخدمه فيما يرضي الله
للاستمتاع بالفوتوشوب أون لاين بدون برامج هدية من شباب ابو نجم اضغط هنا
المواضيع الأخيرة
» اين انتم ايها الاعضاء المحترامين .... ؟؟؟
الإثنين يناير 05, 2015 3:53 am من طرف ابو زيكو

» حمل لعبة PES 2011 تحميل pes 2011 pro evolution soccer 2011 كاملة رابط واحد مباشر الي اعضاء ابونجم
الأربعاء أبريل 23, 2014 6:28 am من طرف ليشع

» مفاتيح الذكريات
الأربعاء مارس 19, 2014 11:22 pm من طرف قلب بلا ابواب

» الحقيقة لا يمكن أن تزول
الأربعاء مارس 19, 2014 11:17 pm من طرف عمر عبدالحميد

» ارجو الدعاء
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 7:47 pm من طرف متولي السيد

» 12 اسماء البنات التي وردت بالقران
السبت نوفمبر 09, 2013 2:26 am من طرف ابو زيكو

» فقيد الشباب
السبت نوفمبر 09, 2013 2:18 am من طرف ابو زيكو

» حديث اليوم
الخميس نوفمبر 07, 2013 1:30 am من طرف اسلام حسانين

»  قواعد لا تدرسها في المدرسة
الأحد أكتوبر 06, 2013 4:14 am من طرف محمد علي ندا

» سبحان الله
الخميس أكتوبر 03, 2013 12:37 am من طرف وائل صابر

» أفــضل ثــلاث ســاعــات فــي رمــضـــان
الأربعاء سبتمبر 25, 2013 2:58 am من طرف وائل صابر

» من يتفق معي على هذه الثوابت العشرة في المشهد المصري ؟
الأربعاء سبتمبر 25, 2013 2:51 am من طرف وائل صابر

»  أنا عاوز مصر " إسلاميه " ,,, أه بجد عاوزها " إسلاميه "
الثلاثاء يوليو 23, 2013 9:26 pm من طرف اسلام حسانين

» الآذان وترجمتة بالإنجليزي ......
الثلاثاء يوليو 23, 2013 9:21 pm من طرف اسلام حسانين

» «مركز أبو حماد» بدون رئيس مدينة منذ شهر
الثلاثاء يوليو 23, 2013 9:05 pm من طرف اسلام حسانين

» انا الشهيد ( شهداء الوطن )
السبت يونيو 29, 2013 9:19 pm من طرف متولي السيد

» نتيجة الترم الثاني لمحافظة الشرقية 2013 مع تحيات موقع شباب أبو نجم
الخميس يونيو 13, 2013 12:40 am من طرف متولي السيد

» الحب بين الواقع والخيال
الجمعة مايو 31, 2013 10:14 am من طرف samir58

» مأساف فى قريه القطاويه
الجمعة مايو 10, 2013 7:02 pm من طرف متولي السيد

» (من روائع القصص القرانى)(متجدد)
الأربعاء مايو 01, 2013 5:04 pm من طرف محمد عبدالله ناروز

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
عزيزي زائر المنتدى هذه بياناتك

IP

عدد زوار المنتدى من مختلف دول العالم بداية من يوم 15/4/2011

free counters