ابونجم

نظرة مشرقة من أجل مستقبل أفضل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
*قالو البلد خربت والناس مابقوش ناس ** والاخلاق انعدمت والضعيف صبح ينداس * قالو كلام يهد جبال و يغلي الدم جوايا ** رد قلبي وقال مهما يحصل وطني الأساس * هو بلادي وثروة ولادي وهو التاريخ ** هو الحضارة وأرض الجدود وهوالخــلاص * قالو مفيش فايدة كرهنا خلاص وملينا ** مفيش حل غير النار وضرب الرصـــــاص * دمر واحرق وطنك يا خاين ايوة خاين ** بعت بلدك وناسك وبقيت للعدا زي المداس * بترمي النار و تقتل و بتهتف للوطـــن ** والوطن بيقولك ملعون من الساس للراس * الضعف عار وخيبة واليأس بيهدمنـــا ** فين الأمل , فين العمل , فين الإخــــلاص * كتر الكلام مش هيفيد بلدنا ولا يبنيها ** ليه مانقولش الحــق يا أما نسكت وخلاص * ريح لسانك شوية و مد أيديك بالخــير ** بلدنا عايزة رجالة ,عايزة شباب حـــراس * بلدنا عايزة الي يبنيها وبروحو يفديها ** مش عايزة شباب ضعيف تايه ومحتـــاس * الله أكبر , فوقوا واصحوا وابنوا بلدنا ** اطردوا الشيطان و استعيذوا برب النــاس * يارب احمي مصر واهلك من يعاديها ** و اهدينا طريق الحق واكفينا شر الوسواس * يارب مالناش غيرك تجمعنا وتوحدنا ** وتخلينا عايشين بين الأمم رافعيـــن الراس *.......
يارب مصر التي ارسلت لها يوسف ليحفظها من سنوات العجاف يارب مصر التي ارسلت لها موسي ليحفظها من عبادة الاصنـام يارب مصر التي ارسلت منها هاجر زوجة ابراهيم عليه الســـلام يارب مصر التي جعلت منها مارية القبطية زوجة لحبيبك العدنان يارب مصر التي ارسلت فيها عيسي بانجيلك عليه الســــــلام يارب مصر التي ذكرتها في قرآنك ووصفتها بالامن والامــــــــان اللهم بحق كل نبي وضع عليها قدمه ، وذكر فيها اسمك ، وتلي فيها كتابك ، واثنى عليه خير كما اثنى عليها سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ان تحفظ مصر من كل سوء وشر يا ارحم الراحمين يارب من اراد باهلها كيدا فعليك به يارب العالمين يارب لقد عجزت ايدينا على وجود الحل ، ولم تعجز الستنا على سؤال من بيده النجاة وفيه الرجاء والامل ،يارب لقد عجزت عقولنا على التفكير ، ولم تعجز أفئدتنا على مناجاة من بيده التدبير ،يارب يارب يارب احفظ مصر يارب العالمين وأهلك الظالمين بالظالمن وأخرجنا من بينهم سالمين وأحفظ أهلها وشبابها المسلمين بحفظك وكنفك ياقدير .......

شاطر | 
 

  الأذان تحت قبة البرلمان (رؤية فقهية واقعية) الأذان تحت قبة البرلمان (رؤية فقهية واقعية) الأذان تحت قبة البرلمان (رؤية فقهية واقعية) الأذان تحت قبة البرلمان (رؤية فقهية واقعية) الأذان تحت قبة البرلمان (رؤية فقهية واقعية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد نجم
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1501
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 33
الموقع : abohassan84@yahoo.com

مُساهمةموضوع: الأذان تحت قبة البرلمان (رؤية فقهية واقعية) الأذان تحت قبة البرلمان (رؤية فقهية واقعية) الأذان تحت قبة البرلمان (رؤية فقهية واقعية) الأذان تحت قبة البرلمان (رؤية فقهية واقعية) الأذان تحت قبة البرلمان (رؤية فقهية واقعية)    الجمعة فبراير 17, 2012 3:38 am


السلام عليكم ...

سامحونى على طول الموضوع ... لكنه من الأهمية بمكان حتى نفهم جيدا ما يدو من حولنا
ولنعطى صورة صحيحة لتقييم الامور

د. مسعود صبري


تابع ملايين الناس عبر القنوات الفضائية المتعددة ما حصل في جلسة مجلس الشعب يوم 7 فبراير 2012م، وما قام به النائب المحامي ممدوح إسماعيل – سلفي الانتماء- من رفع أذان صلاة العصر أثناء الجلسة دون استئذان من رئيس مجلس الشعب الدكتور سعد الكتاتني، وما تلاها من قيام النائب بالبرلمان الشيخ سيد عسكر من التعقيب على الحادثة، ورفض رفع الأذان في مجلس الشعب.

وهذه الحادثة تتكون من ثلاثة مشاهد:

المشهد الأول: قيام النائب ممدوح إسماعيل بالأذان.

المشهد الثاني: اعتراض رئيس المجلس عليه ورفضه للفعل.

المشهد الثالث: بيان رؤية شرعية للشيخ سيد عسكر أحد علماء الأزهر ، النائب بالبرلمان.

المشهد الأول: قيام النائب ممدوح إسماعيل بالأذان
.

ما قام به النائب ممدوح إسماعيل هو تعبير عن نمط من أنماط التدين، تتميز به طائفة من الشعب المصري، وهو فصيل داخل التيار السلفي، وإن لم يكن هذا السلوك هو توجه عام للتيار السلفي.

وقد قام نفس النائب عند القسم في أول جلسة انعقاد للبرلمان بزيادة على احترام الدستور والقانون بعبارة ( إلا ما خالف شرع الله تعالى).

وهذا التوجه في التدين يعتني بإظهار هذا النوع علانية، ويغلب عليه الرسالة الإعلامية من خلال المشهد ( الكلام- حركات الجسد – المؤثرات الصوتية)، وما قام به النائب ليس محل طعن في نيته، وإنما الكلام عنه من باب تحليل الموقف.

فالأذان في الإسلام شرع للإعلام بدخول الوقت، وإن كان يجوز الأذان خارج المساجد، إلا أن مقصود الأذان أن ينتبه الناس للصلاة، فإذا أذن في محيط المكان، فقد قامت الأمة بأداء الشعيرة، وهي رفع الأذان.

ولا يشترط شرعا أن يقوم المسلمون بالأذان في كل مكان، لأن الصلاة تصح بلا أذان، كما أن الأذان يرفع في المساجد كلها بل وفي المصليات الصغرى، وأعضاء مجلس الشعب يعرفون الوقت، وبعضهم قد جمع الصلاة جمع تقديم، كما قال الشيخ سيد عسكر.

وكان من الأولى أن يقوم النائب إن كان أراد تذكير الناس بالصلاة، وهو مقصود الأذان أن يكتب ورقة لرئيس المجلس يطلب منه تذكير الناس بالصلاة لمن شاء أن يخرج من القاعة حتى يؤدي الصلاة، بدلا من هذا الافتعال.

ثم إن عددا من الفقهاء لم يستحب الأذان، إن لم يكن المقصود منه مناداة الناس على الصلاة، لأن هذا هو مقصود الأذان، فإن اجتمعت جماعة من الناس وأرادوا الصلاة، ولا يريدون للناس أن يأتي معهم فلا يستحب الأذان، فضلا عن كون أعضاء المجلس قد صلى أغلبهم، ومن لم يكن صلى فهو إما أن يجمع وإما أن يخرج للصلاة، فيكون رفع الأذان في مثل هذه الحالة خارجا عن إطار الرؤية الفقهية بناء على ما قاله الفقهاء.

وقد جاء في كتاب مواهب الجليل من كتب المالكية للحطاب قال:

فُهِمَ مِنْ كَلامِ الْمُصَنِّفِ : أَنَّ الأَذَانَ لا يُسْتَحَبُّ لِلْفَذِّ فِي غَيْرِ السَّفَرِ وَلا لِلْجَمَاعَةِ الَّتِي لَمْ تَطْلُبْ غَيْرَهَا وَإِذَا قُلْنَا لا يُسْتَحَبُّ فَهَلْ هُوَ مَكْرُوهٌ أَوْ مُبَاحٌ ؟ ظَاهِرُ كَلامِهِمْ أَنَّ الأَوْلَى تَرْكُهُ , قَالَ فِي الطِّرَازِ فِي شَرْحِ لَيْسَ الأَذَانُ إلا فِي مَسْجِدِ الْجَمَاعَةِ وَمَسَاجِدِ الْقَبَائِلِ , وَقَالَ ابْنُ حَبِيبٍ : فِيمَنْ صَلَّى فِي مَنْزِلِهِ أَوْ أَمَّ جَمَاعَةً فِي غَيْرِ مَسْجِدٍ لا أَذَانَ لَهُمْ إلا الْمُسَافِرَ , وَقَالَهُ ابْنُ الْمُسَيِّبِ وَمَالِكٌ : فَإِنْ أَقَامَ فَحَسَنٌ.

ثم إن النائب لم يراع فقه الأولويات، وذلك لما يلي:

أن هذه أول تجربة للإسلاميين كأغلبية في مجلس الشعب، فلابد من الانتباه إلى رسم الصورة العامة لهم أمام الشعب والعالم كله، لأن هذا قد يفهم منه توجه الإسلاميين داخل المجلس من الاهتمام بأمور العبادات دون الاهتمام بأمور الشعب والوطن.

أن هناك ما يعرف بواجب الوقت، فيقدم على غيره، إن كان في غيره سعة.

أن الأذان متحقق سواء أذن النائب أم لم يؤذن، لكن مناقشة قضايا مهمة كقضية قتل المتظاهرين وتقاعس وزارة الداخلية هو أهم ويقدم على مناقشة الأذان داخل مجلس الشعب، فإنه يقدم أنفع الأمرين، ومناقشة قتل المتظاهرين وما يتعلق بها أهم من الخلاف في رفع الأذان من عدمه.

وليست العبرة في هذه الحادثة بعينها، ولكن التخوف أن يكون ذلك منهجا، بحيث يغلب على جلسات مجلس الشعب الدخول في بعض المسائل الفرعية البعيدة عن دور مجلس الشعب التي تجعله يحيد عن وظيفته الأساسية.

فالمسلم يجب عليه أن يشتغل بوظيفته في مكان عمله، وألا ينشغل بغيرها على حسابها، وألا يقدم الإسلام للناس على أنه حرص على العبادات وحدها، وقد جاء الإسلام ليعمر الأرض بالصالح النافع، فهو عقيدة وشريعة وعبادة وأخلاق وسلوك.

المشهد الثاني: اعتراض رئيس المجلس عليه ورفضه للفعل.

أما اعتراض رئيس مجلس الشعب فهو من حيث الرؤية الكلية اعتراض في محله، لكن رئيس المجلس وقع فيما وقع فيه النائب المؤذن، من كثرة الجدال حول الموضوع، مما أعطى الموضوع أكبر من حقه، وكان يمكن للموضوع أن يمر مرور الكرام لو اكتفى رئيس المجلس له بقوله: أنت لم تستأذن، وقد خالفت اللائحة، ليس المجلس مكان أذان، لكن دخوله مع النائب في مجادلات، ومحاولة إبراز رسالة ما للعالم كله، أن مجلس الشعب المصري لم يتحول إلى مسجد، أو النواب أضحوا جماعة (دراويش)، فهي رسالة جيدة ومهمة، وتراعي فقه الواقع والأولويات، لكن كثرة التعقيب عليها لم تكن في محلها.

المشهد الثالث: بيان رؤية شرعية للشيخ سيد عسكر أحد علماء الأزهر ، النائب بالبرلمان.

وترتب على ذلك أن طلب رئيس المجلس من الشيخ سيد عسكر بيان الوجهة الشرعية، وهو أيضا امتداد للنفس منهج المزايدة، لأن مناقشة رفع الأذان في المجلس ليست من أعمال المجلس، وعلى افتراض طلب مناقشتها، فلابد أن تكون أدرجت ضمن الأعمال، أو أخذت موافقة الأعضاء من باب ترتيب الأولويات.

ثم قيام الشيخ سيد عسكر ببيان فتوى حول الحادثة كل ذلك صب فيما وقع فيه النائب من خطإ منهجي، فليس مجلس الشعب مكانا لبيان الفتوى الشرعية، إلا أن يكون الأمر متعلقا بمشروع قانون، أو مناقشة قضية مطروحة على جدول المجلس للمناقشة، هذا دون الدخول في تفاصيل الفتوى.

وعلى كل .....

فما حصل من النائب ممدوح إسماعيل هو نوع من المزايدة من حيث النتيجة لا من حيث النية، فنيته بينه وبين ربه، ولكنه غاب عنه فقه الأولويات وفقه الواقع، وأحدث ضجة إعلامية مما يكون لها الأثر السيئ، وسيتم تداول القضية في عدد من القنوات، وستكتب عليها كل الجرائد والمجلات ومواقع الانترنت، ويتسبب هذا النائب في أن يشغل أوقات الناس بقضايا فرعية، ولو درى أنه سيتسبب في إهدار أوقات وأموال وطاقات هائلة لكان تراجع عن هذا الفعل إن كانت هناك بقية حكمة وعقل.

ومن الأفضل أن تعالج مثل هذه الأمور بشيء من الحكمة، كأن توقف الجلسات وقت الصلاة، فلا يكون هناك داع لمثل هذه الأشياء، كما أن إيقاف الجلسات وقت الصلاة مما ينبغي عليه العمل في المؤسسات كلها في بلاد المسلمين.

كما أنني أتمنى ألا تأخذ القضية أكبر من حجمها، فهي حادثة عابرة وإن كانت تعبر عن منهج معين، ولعل من يتبنون نفس المنهج – أيا كان اتجاههم الفكري- أن يراجعوا مثل هذه السلوكيات، وأن ينتبهوا إلى دورهم الأكبر في سن التشريعات بما يحقق المصلحة الشرعية للبلاد والعباد، وأن يهتموا بالقضايا الكبرى التي تمثل الفروض الواجبة عليهم، وإن كان ثمة أمر مهم يراه أحد النواب أو بعضهم، فليكن في مسار المؤسسة من اتخاذ الإجراءات المتبعة في مجلس الشعب حتى يمكن طرحه ومناقشته، وحتى يقدم الإسلاميون صورة أشرق عن إسلام الدين والدنيا لا إسلام المساجد والأذان فحسب

************* شباب ابو نجم *************


[size=24]سنظل فى عين الزمن ** حتى يوارينا الكفن

نشدو ترانيم الوفاء ** لثراك يا أغلى وطن



وطنى اتيتك ارتدى ** نور سيرسم لى غدى

لارد فضلك جاهدا ** وامد يا وطنى يدى

[/size]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأذان تحت قبة البرلمان (رؤية فقهية واقعية) الأذان تحت قبة البرلمان (رؤية فقهية واقعية) الأذان تحت قبة البرلمان (رؤية فقهية واقعية) الأذان تحت قبة البرلمان (رؤية فقهية واقعية) الأذان تحت قبة البرلمان (رؤية فقهية واقعية)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابونجم  :: الطريق إلى الله :: فضفضة-
انتقل الى:  
فوتوشوب اونلاين استخدمه فيما يرضي الله
للاستمتاع بالفوتوشوب أون لاين بدون برامج هدية من شباب ابو نجم اضغط هنا
المواضيع الأخيرة
» اين انتم ايها الاعضاء المحترامين .... ؟؟؟
الإثنين يناير 05, 2015 3:53 am من طرف ابو زيكو

» حمل لعبة PES 2011 تحميل pes 2011 pro evolution soccer 2011 كاملة رابط واحد مباشر الي اعضاء ابونجم
الأربعاء أبريل 23, 2014 6:28 am من طرف ليشع

» مفاتيح الذكريات
الأربعاء مارس 19, 2014 11:22 pm من طرف قلب بلا ابواب

» الحقيقة لا يمكن أن تزول
الأربعاء مارس 19, 2014 11:17 pm من طرف عمر عبدالحميد

» ارجو الدعاء
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 7:47 pm من طرف متولي السيد

» 12 اسماء البنات التي وردت بالقران
السبت نوفمبر 09, 2013 2:26 am من طرف ابو زيكو

» فقيد الشباب
السبت نوفمبر 09, 2013 2:18 am من طرف ابو زيكو

» حديث اليوم
الخميس نوفمبر 07, 2013 1:30 am من طرف اسلام حسانين

»  قواعد لا تدرسها في المدرسة
الأحد أكتوبر 06, 2013 4:14 am من طرف محمد علي ندا

» سبحان الله
الخميس أكتوبر 03, 2013 12:37 am من طرف وائل صابر

» أفــضل ثــلاث ســاعــات فــي رمــضـــان
الأربعاء سبتمبر 25, 2013 2:58 am من طرف وائل صابر

» من يتفق معي على هذه الثوابت العشرة في المشهد المصري ؟
الأربعاء سبتمبر 25, 2013 2:51 am من طرف وائل صابر

»  أنا عاوز مصر " إسلاميه " ,,, أه بجد عاوزها " إسلاميه "
الثلاثاء يوليو 23, 2013 9:26 pm من طرف اسلام حسانين

» الآذان وترجمتة بالإنجليزي ......
الثلاثاء يوليو 23, 2013 9:21 pm من طرف اسلام حسانين

» «مركز أبو حماد» بدون رئيس مدينة منذ شهر
الثلاثاء يوليو 23, 2013 9:05 pm من طرف اسلام حسانين

» انا الشهيد ( شهداء الوطن )
السبت يونيو 29, 2013 9:19 pm من طرف متولي السيد

» نتيجة الترم الثاني لمحافظة الشرقية 2013 مع تحيات موقع شباب أبو نجم
الخميس يونيو 13, 2013 12:40 am من طرف متولي السيد

» الحب بين الواقع والخيال
الجمعة مايو 31, 2013 10:14 am من طرف samir58

» مأساف فى قريه القطاويه
الجمعة مايو 10, 2013 7:02 pm من طرف متولي السيد

» (من روائع القصص القرانى)(متجدد)
الأربعاء مايو 01, 2013 5:04 pm من طرف محمد عبدالله ناروز

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
عزيزي زائر المنتدى هذه بياناتك

IP

عدد زوار المنتدى من مختلف دول العالم بداية من يوم 15/4/2011

free counters